وزير الاستثمار البريطاني يعبر عن أمله في تعزيز المبادلات التجارية مع المغرب بعد” البريكست” – حدث كم

وزير الاستثمار البريطاني يعبر عن أمله في تعزيز المبادلات التجارية مع المغرب بعد” البريكست”

عبر وزير الاستثمار البريطاني، غراهام ستيوارت، اليوم الجمعة، عن أمله في تعزيز المبادلات التجارية بين المغرب والمملكة المتحدة، في سياق يميزه خروج مرتقب للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وشدد ستيوارت، خلال ندوة صحافية، عقدت في إطار زيارة عمل يقوم بها للمغرب، على ضرورة تعزيز العلاقات التجارية الثنائية التي “تبقى دون المستوى الذي يتطلع له الطرفان”؛ مذكرا بأن المبادلات التجارية بين المغرب والمملكة المتحدة ارتفعت ب 36 في المئة خلال 2016 مقارنة مع 2015 بحجم إجمالي بلغ 3.5 مليار دولار.

وعبر في هذا الصدد، عن رغبة المملكة المتحدة في أن يكون لديها حضور تجاري “أكثر قوة” بالمغرب، مشيدا بحضور المقاولات البريطانية في المجال المالي واللوجيستي وفي مجال الطيران.

وأضاف أن هذه الزيارة الأولى للمغرب شكلت مناسبة لاستشكاف سبل تنمية الشراكة المغربية-البريطانية، خصوصا في مجالات التعليم والطاقة والبنيات التحتية.

وتابع السيد ستيوات أنه خلال هذا اللقاء مع وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، تطرق الطرفان إلى سبل تقوية التعاون المالي بين بورصتي لندن والدار البيضاء، بهدف النهوض بالاستثمارات بين البلدين.

كما سلط الضوء على فرص الاستثمار بالمملكة المتحدة في إطار برنامج الدعم “يو-كي إكسبورت فايننس” الذي يوفر ضمانات تمنحها الحكومة البريطانية لفائدة المقاولات المغربية الراغبة في الاستثمار بالمملكة المتحدة.

وخلال زيارته إلى ميناء طنجة المتوسط، استطلع السيد ستيوارت الفرص الهائلة التي تزخر بها المملكة، وكذا المقومات التي يتيحها السوق المغربي، كمنصة مالية صوب إفريقيا.

وخلال لقائه بوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أشاد الوزير البريطاني بالاهتمام الذي يوليه المغرب للغة والثقافة الإنجليزيتين من خلال إقرار اتفاقيات تهدف إلى تعميم برامج تلقين لغة شيكسبير في جميع المستويات المدرسية، خصوصا التعليم العالي.

وتأتي هذه الندوة الصحفية في إطار زيارة عمل لثلاثة أيام يقوم بها السيد ستيوارت إلى المغرب بهدف استشكاف فرص جديدة للاستثمار والمبادلات التجارية بين المغرب والمملكة المتحدة.

وجاء في بلاغ لوزارة التجارة الدولية أن “هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة زيارات رسمية وتظاهرات تبرهن على إرادة المملكة المتحدة في أن يكون لها حضور تجاري أقوى في البلد”.

التعليقات مغلقة.