رئيس الوزراء الأوكراني يتوعد بالاستقالة في حال عدم اعتماد البرلمان مشروع إنشاء محكمة مكافحة الفساد

أعرب رئيس الوزراء الأوكراني فلوديمير غرويزمان ،اليوم الاثنين ، عن عزمه تقديم الاستقالة من منصبه ،إذا لم يتخذ البرلمان الأوكراني (فيرخوفنا رادا) قرارا نهائيا بشأن إنشاء محكمة لمكافحة الفساد ولم يعتمد المشروع في أقرب الآجال .

وأكد فلوديمير غرويزمان على موقفه ،حسب ما أوردته وكالة الأنباء الأوكرانية الرسمية ، خلال لقاء جمعه برئيس البرلمان الأوكراني أندري باروبي خلال جلسة إحاطة في البرلمان .

وأوضح غرويزمان أن الحكومة “لا يمكن أن تستمر إذا لم يتم إنشاء محكمة مستقلة خاصة بمكافحة الفساد” ، معتبرا أن ” رغبة البلاد في مكافحة الفساد لا يمكن أن تتحقق وتنجح دون إنشاء هذه المحكمة ،و المهمة الرئيسية للبرلمان هي التجاوب مع رغبة الأوكرانيين والتمكن من إنشاء هذه الآلية القضائية ، واستعادة الثقة الدولية في البلاد”.

وشدد رئيس الوزراء الأوكراني على أن الدولة “لديها فرص للتنمية والنمو الاقتصادي ومكافحة الفساد ، وبالتالي تحسين نوعية حياة المواطنين ، ولكن من دون قرار إنشاء محكمة محاربة الفساد تقوض الثقة في السلطات وتهتز سمعة البلاد لدى الدول الشريكة والمؤسسات العالمية ” .

وأبرز أن أوكرانيا توجد حاليا في ” مفترق ،إما أن تحقق مزيدا من التطور ، أو زعزعة الاستقرار في حال عدم اعتماد قرار إنشاء محكمة مكافحة الفساد “.

وقال غرويزمان إنه يعمل حاليا على إقناع مكونات البرلمان الأوكراني ومختلف الفصائل بالحاجة الملحة لإقرار قانون إنشاء محكمة لمكافحة الفساد في القراءة الثانية بعد أن اعتمد المشروع يوم فاتح مارس في القراءة الأولى .

وفي الوقت نفسه ، قال صندوق النقد الدولي والبنك العالمي والاتحاد الأوروبي إن مشروع القانون خرق لالتزامات أوكرانيا ولم يلب متطلبات لجنة البندقية.

وكالات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*