أخبار عاجلة

المنتخب المغربي لكرة القدم: من مكسيكو 1970 الى موسكو 2018

“مكسيكو 1970 “، من هذا المونديال  كان للمنتخب المغربي اول ظهور له على المستوى العالمي، حيث مثل للقارة الافريقية  بجانب  مختلف القارات شرف تمثيلها ، وأبلى البلاء الحسن . وكانت له  أولى مفاجئات في  الدور الأول  من خلال العروض  الجيدة  التي أدهشت  الألمان،  وكان سباقا إلى التسجيل في مرمى الحارس العملاق سيب مايير الملقب بـ”القط” بواسطة جرير حمان بعد تلقيه تمريرة محكمة من العميد إدريس باموس .
وخسر المنتخب المغربي المباراة 2-1 لقلة التجربة لكنه كسب الاحترام والاعجاب والتقدير. كما خسر المنتخب المغربي المباراة الثانية أمام بيرو كوبياس 3-0 وتعادل في الثالثة مع منتخب بلغاريا 1-1 .
وكانت مباريات ربع النهاية مثيرة وحماسية . فقد انهزم البيروفيون بقيادة نجمهم كوبياس ومدربهم البرازبيلي ديدي أمام البرازيليين 4-2 وانهار منتخب البلد المضيف المكسيك أمام منتخب إيطاليا العتيد بقيادة نجميه ريفا ورفيرا 4 -1 وأقصى منتخب الأروغواي بصعوبة منتخب الاتحاد السوفياتي 1-0 بعد الشوطين الإضافيين من توقيع اللاعب أسبيراغو وهو الهدف الذي كان محل جدل .

بعد مرور عشرين سنة   منذ  1954 يقود القيصر فرانز بيكنباور فريقه إلى منصة التتويج في مونديال 1974 الذي ظهر فيه الألمان بوجهين مختلفين في بداية الدوري ونهايته  حيث تميزت الدورة  بحدثين :  الأول قواعد تنظيم الأدوار النهائية  وتم التخلي عن نظام المجموعات ، والإقصاء المباشر وتعويضه بنظام المجموعات على دورين ، فيما تمثل الثاني في تعويض الكأس التي كانت تحمل اسم مؤسسها الفرنسي جول ريمي والتي أصبحت في ملكية البرازيل لكونها فازت بها ثلاث مرات سنوات 1958 و1962 و1970 بالحالية التي تسمى “كأس العالم للفيفا”.
وعرفت الدورة العاشرة مشاركة أربعة منتخبات لأول مرة ويتعلق الأمر بمنتخبات ألمانيا الشرقية وهايتي وأستراليا وزايير (جمهورية الكونغو الديمقراطية حاليا) ، في حين كان أكبر الغائبين عنها منتخبات المجر وإسبانيا وفرنسا وأنجلترا.
كما أصبح للاتحاد الدولي رئيس جديد هو البرازيلي جواو هافلانج الذي خلف البريطاني ستانلي روس . وكان هافلانج أول من تولى رئاسة “الفيفا” من خارج القارة الأوروبية.

وانطلاقا من مونديال 1978 بدأت منتخبات مغمورة تخلق الكثير من المتاعب للفرق الكبرى وأضحت تفرض وجودها ويحسب لها ألف حساب في مسابقات كأس العالم . كما أن العديد من المنتخبات وخاصة من القارة الإفريقية انتزعت الإحترام والتقدير خلال مشاركتها المتعاقبة في نهائيات كأس العالم كمنتخبات تونس (78) والجزائر (82) والمغرب (86) والكاميرون (90) ونيجيريا(94) والسنغال (2002) وغانا (2006).

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرير المجلس الأعلى للحسابات: سير عملية التكوين الأساسي المقدم من طرف الجامعات “تعتريه مجموعة من النواقص”

أبرز المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره السنوي برسم سنتي 2016 – 2017، أن سير عملية...