الأمين الدائم للمجموعة: المغرب ومجموعة 5 الساحل يعملان من أجل الأمن والازدهار الاقتصادي لمنطقة الساحل

قال مامان سامبو سيديكو، الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن المغرب وبلدان مجموعة 5 الساحل يعملان لتوحيد جهودهما من أجل تأمين منطقة الساحل وجلب الازدهار الاقتصادي.

وأوضح السيد مامبو سيديكو في لقاء صحفي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، أن المملكة المغربية وبلدان مجموعة 5 الساحل يعملان من أجل وضع إطار محدد لجهودهما قصد ضمان أمن منطقة الساحل وتشجيع الازدهار الاقتصادي في منطقة تزخر بمؤهلات هائلة.

وعبر السيد سامبو سيديكو عن أمله في أن يتم تعزيز هذا التعاون بين المغرب وبلدان مجموعة 5 الساحل بشكل أكبر، لأنه تعاون “مكتوب له النجاح”.

وأوضح الأمين الدائم أن مباحثاته مع السيد بوريطة شكلت مناسبة للتبادل حول القضايا المرتبطة بالمجموعة والوقوف على الوضعية في الساحل على الصعيد الأمني.

كما شدد على المؤهلات الهائلة للمنطقة في المجال الاقتصادي خصوصا من خلال شبابها الذي يعتبر ميزة “رئيسية”، معبرا عن الأسف للصورة التي يتم ترويجها عن المنطقة، وهي صورة تحيل على الإرهاب والبؤس والمأساة والكوارث.

وقال إن مجموعة 5 الساحل ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في العديد من المجالات خصوصا في المجال الاقتصادي والطاقي وأيضا في مجال الشباب ومحاربة التصحر؛ مذكرا بأن كل دولة من مجموعة 5 لديها تقليد طويل في التعاون “الأخوي والمثمر” مع المغرب حول مختلف المستويات.

وقد تم إنشاء مجموعة 5 الساحل في 2014 من طرف خمس بلدان في المنطقة وهي موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد. وتشكل إطارا مؤسساتيا للتتبع والتنسيق والتعاون الإقليمي في مجال الأمن والتنمية.

ح/م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*