أخبار عاجلة

مونديال 2018 :المنتخب الانجليزي الأصغر من حيث معدل السن والحارس المصري الحضري الأكبر سنا واللاعب كالينيتش الأطول

إعداد .. عبد العزيز حيون: سيكون المنتخب الإنجليزي أصغر الفرق من حيث معدل السن مشاركة في كأس العالم في روسيا ، وهو الفريق الوحيد الذي يتكون حصريا من اللاعبين الذين يمارسون في الدوري المحلي، فيما سيكون الحارس المصري عصام الحضري الأكبر سنا ،و أطول لاعب في المونديال هو الحارس الكرواتي لوفر كالينيتش .

ويعد لاعبو منتخبي المكسيك وكوستاريكا الأكبر سنا بمعدل قريب من 30 سنة ، و يبلغ متوسط عمر جميع اللاعبين المشاركين في المونديال الـ 736 ما يقرب من 28 عاما ،وهو أعلى معدل في تاريخ كأس العالم.

ويعتبر اللاعب الأسترالي دانييل أرزاني أصغر لاعب في المونديال الذي ازداد يوم 4 يناير من سنة 1999 فيما اللاعب المغربي أشرف حكيمي ازداد يوم 4 نوفمبر من سنة 1998 ،مقابل حارس المرمى المصري عصام الحضرى البالغ من العمر 45 عاما ،وهو أكبر لاعب يلعب في كأس العالم على الإطلاق.

و بالإضافة إلى إنجلترا ، تعتمد بعض المنتخبات على اللاعبين الذي ينتمون الى الأندية الوطنية، و هناك 17 لاعبا من الدوري الإسباني في منتخب إسبانيا المكون من 23 لاعبا ،وفي المنتخب الألماني 15 لاعبا ممثلا للدوري الألماني و21 لاعبا محليا في المنتخب السعودي ،و في فرق بلجيكا ونيجيريا وأيسلندا وسويسرا لا يوجد سوى لاعب واحد من الدوري المحلي ،و في المجموع ، أقل من 30 في المئة من اللاعبين المتواجدين في مونديال روسيا يلعبون بأندية بلدانهم.

ومن مفارقات نهائيات كأس العالم ،أن124 لاعبا من مختلف المنتخبات يمارسون بالدوري الإنجليزي الممتاز منهم 16 في مانشستر سيتي ، و 81 لاعبا يدافعون عن ألوان فرق الدوري الاسباني منهم 15 من ريال مدريد و 14 من برشلونة ، و 67 في الدوري الألماني (بوندسليغا) بما في ذلك 11 يلعبون لبايرن ميونيخ.ورغم أن منتخب “أزوري ” لم يتأهل لنهائيات كأس العالم ،فإن الدوري الإيطالي يستقطب 58 لاعبا مشاركا في كأس العالم.

وفي المجموع ، يجاور اللاعبون المشاركون في مونديال روسيا أندية في 55 دولة مختلفة ،و أكثر من ثلاثة أرباع اللاعبين في نوادي أوروبية ،وأقل من ثلاثة بالمائة في الأندية الأفريقية.

ومن أصل 736 لاعبا مشاركا في المونديال الحالي سبق أن فاز 15 منهم باللقب العالمي ،منهم 6 إسبان و 9 ألمان ،وأكثر اللاعبين حضورا في نهائيات كأس العالم هو المكسيكي رافائيل ماركيز ، الذي هو الوحيد الذي شارك في النسخ الأربعة الماضية من كأس العالم ثم بعده الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو الذي لعب 16 مباراة في كؤوس العالم .

ويمتلك ماركيز (39 عاما) فرصة الانضمام إلى الألماني لوثار ماتيوس ومواطنه أنطونيو كارباخال الذي ظهر على أرض الملعب في خمس بطولات لكأس العالم ، والمكسيكي هو أيضا اللاعب الوحيد في التاريخ الذي ظهر في بطولة العالم الأربعة كقائد الفريق الوطني.

ويبقى حارس مرمى منتخب كرواتيا لوفر كالينيتش هو أطول لاعب مشارك في نهائيات كأس العالم في روسيا ب 201 سنتميترا ،والذي يفوق الدنماركي يانيك فيستيرغارد بمقدار سنتيمتر واحد ،فيما أقصر اللاعبين ،هما السعودي يحيى يحيى الشهري (162 سم) وممثل سويسرا خضران شاكيري (169 سم).

وتظهر الإحصاءات المتعلقة بالمدربين أن أوسكار تاباريز ، مدرب منتخب أوروغواي ، الذي يبلغ من العمر 71 عاما ، هو الأكبر سنا ، فيما الأصغر سنا ضمن المشرفين التقنيين هو المدرب الحالي للمنتخب السينغالي أليو سيسي البالغ من العمر 42 عاما.

كما أن أوسكار تاباريز هو الثاني بعد الألماني أوتو ريهاغل ، الذي كان في يوم من الأيام أقدم مدرب في تاريخ كأس العالم، كما يشارك في المونديال مدربون شباب من أمثال الصربي ملادن كرستاجيتش (44 عاما) .

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التوقيع بسانتياغو على مذكرة تفاهم بين المغرب والشيلي حول التعاون في الميدان السياحي

وقع وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، السيد محمد ساجد، ووزير الاقتصاد والتنمية...