أخبار عاجلة

مندوبية الحليمي: ارتفاع الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول ب 3 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2018

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول عرف ارتفاعا بنسبة 3 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2018 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017.

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني للفصل الأول من سنة 2018، أن هذا التطور يعود، أساسا، إلى ارتفاع الإنتاج في “الصناعات الكيماوية” بنسبة 6,4 في المائة، وفي “الصناعات الغذائية” بنسبة 5,7 في المائة، وفي “صناعات السيارات” بنسبة 14,6 في المائة، وفي “صناعة الملابس والفرو” بنسبة 2,9 في المائة،وفي “صناعة المواد المعدنية” بنسبة 9,8 في المائة، وفي “صناعة وسائل أخرى للنقل” بنسبة 18,7 في المائة.

وأضافت المندوبية أنه على العكس من ذلك فقد تراجع الإنتاج في “صناعة منتوجات أخرى غير معدنية” بنسبة 3 ومنها الاسمنت بنسبة 6,9 في المائة، وفي “صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية” بنسبة 10,4 في المائة، وفي “صناعة الخشب” بنسبة 4 في المائة، وفي “تحويل المواد المعدنية: بنسبة 1,7 في المائة وفي “صناعة الورق والورق المقوى” بنسبة 5,7 في المائة.

وفي ما يتعلق بالرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن، أشارت المذكرة إلى أنه ارتفع بنسبة 19,7 في المائة وذلك نتيجة الارتفاع المسجل في كل من “المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية” بنسبة 20,6 في المائة وفي “المعادن الحديدية” بنسبة 1,5 في المائة.

وفيما يخص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية فقد سجل من جهته ارتفاعا بنسبة 8 في المائة.

 

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوالي المنسق الوطني للمبادرة: المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعتمد مقاربة جديدة مستوحاة من التوجيهات الملكية السامية

أكد السيد محمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن المرحلة الثالثة من...