“المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”: تنظيم فطور تضامني بالمركز الاجتماعي عين عتيق بمناسبة عيد الفطر – حدث كم

“المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”: تنظيم فطور تضامني بالمركز الاجتماعي عين عتيق بمناسبة عيد الفطر

نظمت ولاية جهة الرباط-سلا-القنيطرة، اليوم الجمعة، بمناسبة عيد الفطر، فطورا تضامنيا بالمركز الاجتماعي عين عتيق لفائدة النزلاء اطفالا، نساء، ورجالا كانوا في وضعيات مختلفة منها التسول والتشرد .

ومن اهذاف  المركز ،  التكفل والإدماج العائلي والمهني والمؤسساتي للأشخاص الذين هم في وضعية هشاشة، والمختلين عقليا، اضافة الى المسنين المتخلى عنهم.

وفي تصريح لوسائل الاعام، أكد مدير المركز الاجتماعي عين عتيق، الهاشمي شطوح، “أن من شأن هذا الفطور المنظم بمناسبة عيد الفطر، إبهاج نزلاء المركز، ومنحهم أجواء ود وتآزر، بغية مساعدتهم على تجاوز بعد عائلاتهم عنهم”، مشيرا إلى ” أن المركز يمنح الأشخاص في وضعية هشة إطار استقبال وإيواء موات وملائم، وكذا برامج مواكبة، وتكوين، وتمدرس نظامي وغير نظامي، لغاية إدماج سوسيو مهني ناجح“.

وأكد السيد الهاشمي ، ” أن المبادرة تندرج في إطار سلسلة الأنشطة المدعمة من قبل جهة الرباط-سلا-القنيطرة، من خلال تنظيم الحملات  الطبية متعددة التخصصات، لفائدة نزلاء المركز البالغ عددهم 1200 نزيل، وبدعم جمعية العمل الاستعجالي، بغية تحسين الوضعية الصحية للنزلاء، وإدماج 40 مستفيد في سوق الشغل، بفضل شركة خاصة للنظافة“.

وأوضح المتحدث “أن وزارة الصحة وقعت اتفاقية شراكة مع ولاية الرباط-سلا-القنيطرة، والمركز الاستشفائي ابن سينا، وكلية الطب والصيدلة بالرباط، تروم تحسين الخدمات الطبية المقدمة لفائدة نزلاء المركز،  وبمقتضى هذه الاتفاقية المندرجة في إطار تعزيز الخدمات الطبية، التزمت الأطراف المساهمة تحقيق هذا الهدف عبر تعبئة الموارد والإمكانيات اللازمة“.

ومن جهته، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية الرباط-سلا-القنيطرة، أحمد الزاوي، أنه “في إطار العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأشخاص في وضعية صعبة، وفي إطار تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، صادقت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية على عدد من المشاريع تهم الارتقاء بوضعية الأشخاص في وضعية صعبة“.

وأبرز السيد الزاوي،” أن اللجنة الجهوية للتنمية البشرية صادقت على حزمة من المشاريع ذات بعد جهوي تهم على الخصوص تشييد وتجهيز أبنية إضافية داخل المركز لفائدة المختلين عقليا، بمبلغ إجمالي يتجاوز ثمانية ملايين درهم ، بهدف تحسين ظروف إيواء واستقبال هذه الفئة، ورفع الطاقة الاستيعابية للمركز الاجتماعي عين عتيق إلى 240 سريرا“.

يذكر أن المركز الذي يستقبل ما يقارب 1200 مستفيد، يتكون من جناح مخصص للمختلين عقليا (500 مستفيد) وجناح مخصص للمرأة (230 مستفيدة)، وجناح للأشخاص المسنين، وجناح للأمهات العازبات، والأطفال والشباب (176 مستفيد)، وجناح مخصص لمحاربة الإدمان، التابع للجمعية المغربية لمساعدة الأطفال في وضعية هشاشة، وجمعية سلسبيل الخير للتنمية الاجتماعية والثقافية.

وتجدر الاشارة الى ان هذا الفظور التضامني حضره اضافة الى المشرفين عن المركز عدد من المنتخبين، والفاعلين الجمعويين، ووسائل الاعلام الوطنية والدولية.

كما زار بالمركز بعد الفظور والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عامل عمالة الرباط، محمد امهيدية، والوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، حسن الداكي ورئيس مجلس مدينة الرباط، محمد الصديقي، وعدد من رجال السلطة، حيث تفقد الجميع مختلف أجنحة المركز الاجتماعي ، والوقوف على سيره تدبيره.

حدث/ومع

التعليقات مغلقة.