مهدي قطبي: صاحب الجلالة الملك محمد السادس جعل من الحقل الثقافي أولوية وطنية – حدث كم

مهدي قطبي: صاحب الجلالة الملك محمد السادس جعل من الحقل الثقافي أولوية وطنية

قال مهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جعل المجال الثقافي، أولوية وطنية ، باعتباره مرآة تعكس الهوية المتعددة للمملكة ،وتسامحها، وانفتاحها على الاختلاف.

واضاف مهدي قطبي في حديث للمجلة الثقافية الفرنسية (فنون جميلة) نشرته في عددها الاخير، انه في اطار هذه الدينامية السياسية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، الذي جعل الثقافة في صلب استراتيجية التنمية بالمملكة، يندرج المعرض الحدث (حوض المتوسط والفن الحديث) الذي يحتضنه متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط الى غاية 27 غشت المقبل، مؤكدا ان الثقافة تشكل عاملا قويا للاندماج الاجتماعي والتنمية.

واشار الى ان هذا المعرض الذي يضم نحو 80 عملا فني ، انتقاه مندوبه كريستيان بريان ضمن مجموعات المتحف الوطني للفن المعاصر بباريس، يبرهن ليس فقط على الروابط القوية بين المغرب وفرنسا في المجال الثقافي، بل يجسد ايضا الثقة في الفرق المتحفية المغربية، التي تحظى بفضل مهنيتها وشغفها بتقدير متاحف عالمية مرموقة.

وفي ما يتعلق باستراتيجية المؤسسة التي تعمل منذ 2011 من اجل الحفاظ ودمقرطة واشعاع الثقافة، اكد مهدي قطبي، ان هذه الاستراتيجية تقوم على الخصوص على ابرام اتفاقيات للتعاون الدولي مع متاحف مرموقة في العالم، تهدف الى تنظيم احداث ثقافية ضخمة.

واشار الى ان هذه الاتفاقيات تتوخى تسهيل الاعارة المتبادلة ، والحصول على الخصوص على تكوين في مجال تصميم وترميم المتاحف.

واضاف ان المؤسسة الوطنية للمتاحف تولي من ناحية اخرى اهمية قصوى لتكوين المستخدمين ، وتجديد المتاحف، مبرزا ان المؤسسة تستعد لافتتاح متحف دار سيدي سعيد بمراكش في 28 يونيو ، والذي تم تحويله الى متحف وطني للنسيج والزرابي، مذكرا في هذا الصدد بافتتاح في مارس الماضي للمتحف الوطني لخزف اسفي .

وقال ان المؤسسة بصدد بناء مسار حقيقي للمتاحف عبر كافة انحاء المغرب، بالارتكاز على هويات فنية من اجل جعل المدن تتكامل في ما بينها ، مبرزا ان متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط الذي يستقبل في المتوسط 120 الف زائر في السنة اصبح فضاء بارزا تتزايد اهميته .

وتطرق مهدي قطبي في هذا الحديث باسهاب لمختلف الاوراش الفنية والمعارض التي يتم التحضير لها ، ومنها المعرض الكبير حول الفنانين الانطباعيين الذي سيحتضنه متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر في ربيع 2019 ، وكذا بينالي الفن المعاصر المخصص باكمله للفن النسائي، بتعاون مع معهد العالم العربي بباريس.

الصورة من الارشيف

التعليقات مغلقة.