“تعزيز التعاون الثنائي في مجال الصحة”: محور مباحثات وزير الصحة وسفير الصين بالمغرب – حدث كم

“تعزيز التعاون الثنائي في مجال الصحة”: محور مباحثات وزير الصحة وسفير الصين بالمغرب

أجرى وزير الصحة، السيد أنس الدكالي، مباحثات امس الثلاثاء بالرباط، مع سفير الصين المعتمد بالمملكة السيد لي لي، تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الصحة .
وحسب بلاغ لوزارة الصحة، أشاد الطرفان خلال هذا اللقاء بعلاقات التعاون المتميزة بين البلدين في مجال الصحة، التي انطلقت منذ سنة 1975 ببروتوكول اتفاق يهم إرسال فرق طبية صينية إلى المغرب، وتعززت سنة 2015 بمذكرة تفاهم واتفاقيات توأمة وشراكة تروم تطوير التعاون في المجالات المحددة بشكل مشترك.
وناقش المسؤولان الآفاق المستقبلية التي يمكن فتحها في إطار المنتدى الصيني الإفريقي، المرتقب في شتنبر المقبل في بكين.
وأشاد السيد الدكالي بهذه المناسبة بالفرق الطبية الصينية وبالجهود التي تبذلها بجدية وتفان لدى تقديمها لخدمات علاجية جيدة لساكنة الأقاليم المعنية.
وأكد في هذا الصدد ضرورة تجديد بروتوكول الاتفاق المرتبط بهذه الفرق، موضحا أن حضورها في المغرب له دور رئيسي في شبكة المستشفيات المغربية، من خلال مواكبة المنظومة الصحية، التي تعمل على تعبئة كافة الفاعلين من أجل تحسين جودة عيش السكان المغاربة.
وركز الوزير أيضا على الأولوية التي توليها المملكة المغربية ووزارة الصحة للتعاون جنوب-جنوب، مشيرا إلى أهمية التوجه نحو تعاون ثلاثي لفائدة إفريقيا في مجال نقل المعرفة والخبرة.
وتطرق الطرفان إلى سبل تعزيز التعاون من خلال تقاسم التجارب في مجالات تعلم وتكوين مهنيي الصحة حول مواضيع محددة، كما التزما بالعمل سويا من أجل تعاون مثمر لإرساء شراكة قوية وبناءة وتضامنية، من خلال توسيع حقل التعاون في المجال الصحي.

ح/م

التعليقات مغلقة.