“التنمية المستدامة : المدن و المجال الترابي للغد ” محور أشغال الدورة 12 لأسبوع البيئة في الجديدة – حدث كم

“التنمية المستدامة : المدن و المجال الترابي للغد ” محور أشغال الدورة 12 لأسبوع البيئة في الجديدة

شكل موضوع “التنمية المستدامة : المدن و المجال الترابي للغد ” محور الندوات و المداخلات المبرمجة في إطار الدورة 12 لأسبوع البيئة في الجديدة ، المنظمة تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الاميرة للا حسناء .

و في افتتاح أشغال هذه الدورة ، أبرزت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة السيدة نزهة الوافي أهمية الموضوع الذي تم اختياره ليكون محورا للدورة 12 ، باعتباره يتماشى مع روح الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ، والجهود القيمة المبذولة من قبل صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء ،رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة .

و ذكرت الوزيرة بأهمية القانون الإطار المتعلق بالبيئة والتنمية المستدامة، مضيفة أن الحكومة تطمح ، من خلال هذه الاستراتيجية ، إلى تطبيق أسس اقتصاد أخضر وشامل في افق سنة 2020.

وأشارت السيدة الوافي إلى أن هذه الاستراتيجية تقوم على أربع ركائز ذات أهمية اقتصادية واجتماعية وبيئية وثقافية، مبرزة انه على الصعيد الاقتصادي ، يمكن التغلب على العقبات التي تعترض القدرة التنافسية من خلال البحث المنهجي عن التقارب بين القطاعات وإدماج الاعتبارات الاجتماعية-البيئية بشكل أفضل.

وأضافت انه يمكن تحقيق اقتصاد بيئي حقيقي من خلال تنفيذ اقتصاد دائري أو تصنيع أخضر ، وفق ا للاستراتيجية الجديدة، ملاحظة أن القطاع الخاص مدعو للعب دور أساسي في هذه المنظومة.

من جهته ، أكد الرئيس المؤسس لجمعية دكالة السيد عبد الكريم الشرقي ، في كلمة بالمناسبة أن ” هدف المسؤولين السياسيين والمهنيين وجميع الفاعلين المعنيين بالشأن المحلي هو تحويل رؤيتهم للمدينة وطريقتهم في العمل مع بذل الجهود للحفاظ على البيئة ، حتى تكون المدن والمجالات الترابية في المستقبل مبتكرة وقابلة للتكيف”.

أما رئيس جامعة شعيب الدكالي بالجديدة ،السيد يحيى بوغالب فسلط الضوء على الجهود التي تبذلها الجامعة ، حتى يتمكن طلاب سلك الدكتوراه من المساهمة في تطوير السياسات البيئية ، وتنفيذ المشاريع البيئية للسلطات المحلية وخاصة للإجابة على الأسئلة التي يطرحها المسؤولون المنتخبون في ما يتعلق بالتدبير المجلي للمجالات الترابية التابعة لهم و تسوية المشاكل البيئية التي تواجهها الشركات على وجه الخصوص.

و سينكب عدد من الباحثين والأكاديميين الفاعلين الاقتصاديين الاجتماعيين على اغناء المناقشات و الجلسات الدراسية المقرر عقدها في هذه الدورة ، والتي تنظم بالشراكة مع جامعة شعيب الدكالي من 20 إلى 23 ، في مقر عمالة اقليم الجديدة و مركز دراسات الدكتوراه التابع لكلية العلوم في الجديدة .

ومع

التعليقات مغلقة.