افتتاح أشغال ندوة أكاديمية دولية حول الصحراء المغربية بالعاصمة الشيلية سانتياغو – حدث كم

افتتاح أشغال ندوة أكاديمية دولية حول الصحراء المغربية بالعاصمة الشيلية سانتياغو

انطلقت أمس الجمعة بالعاصمة الشيلية سانتياغو أشغال ندوة أكاديمية دولية حول الصحراء المغربية، وذلك بمشاركة ثلة من الباحثين الجامعيين والسياسيين والناشطين الحقوقيين والنقابيين وممثلي المجتمع المدني من دول أمريكا اللاتينية والمغرب.

وتتدارس هذه التظاهرة، التي تستمر لثلاثة أيام، العديد من المحاور المتعلقة على الخصوص بقضية الصحراء ومكانة المغرب في افريقيا ومقترح الحكم الذاتي للصحراء والحل السلمي للنزاعات.

كما سيعكف المشاركون، في إطار مجموعات عمل، على تدارس محاور تشمل “حقوق الانسان” و”دور المرأة والمجتمع المدني في العالم المعاصر”.

ويتضمن برنامج هذه الندوة، المنظمة بمبادرة من مركز الدراسات المغاربية للأمريكتين، الذي يتخذ من العاصمة الشيلية سانتياغو مقرا له، العديد من اللقاءات سيقدم خلالها أساتذة وخبراء بارزون تحليلاتهم ووجهات نظرهم حول القضايا الراهنة المرتبطة بالمنطقة المغاربية، فيما سيتقاسم العديد من ممثلي المجتمع المدني والوسط السياسي آراءهم مع الحضور والمؤتمرين.

وفي كلمة بالمناسبة، قال رئيس المركز، خوان كارلوس موراغا، إن هذه الندوة تجمع، للمرة الأولى في أمريكا اللاتينية، مثقفين وجامعيين وممثلي المجتمع المدني الذين أعربوا، في السنوات الأخيرة، عن دعمهم لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

ويضم مركز الدراسات المغاربية للأمريكتين في صفوفه ثلة من الجامعيين والاساتذة والمثقفين وممثلي المنظمات الاجتماعية والثقافية بأمريكا اللاتينية ويسعى على الخصوص الى إنجاز دراسات حول المنطقة المغاربية والتعريف، بشكل أكاديمي، بواقع بلدانها من خلال منظور إيجابي يروم تعزيز البحث عن دعم لفائدة السلام والثقافة والحوار.

ومع

التعليقات مغلقة.