سعد الدين العثماني يبحث مع الوزير- رئيس والونيا سبل تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وجهة والونيا البلجيكية – حدث كم

سعد الدين العثماني يبحث مع الوزير- رئيس والونيا سبل تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وجهة والونيا البلجيكية

أجرى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع السيد ويلي بورسوس الوزير- رئيس والونيا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، تمحورت حول سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين المغرب وجهة والونيا البلجيكية.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين نوها بالمستوى الطيب لعلاقات الصداقة العريقة بين المملكتين المغربية والبلجيكية بشكل عام، وعلاقات الصداقة بين المغرب وجهة والونيا بشكل خاص، مبرزا أن الطرفين تربطهما أواصر تاريخية وإنسانية وثقافية واقتصادية عديدة، كما تستقطب بلجيكا، وجهة والونيا على الخصوص، جالية مغربية هامة تناهز 600 ألف شخص تساهم بشكل فعال في الدينامية الثقافية والسياسية والاقتصادية البلجيكية.

وأضاف المصدر ذاته أن رئيس الحكومة والوزير- رئيس والونيا استعرضا مجموعة من القطاعات التي توفر إمكانيات هامة للدفع بالتعاون الثنائي والرفع من مستوى المبادلات التجارية التي عرفت نموا هاما خلال السنوات الأخيرة، من قبيل قطاعات المعادن والبناء والأشغال العمومية والطاقات المتجددة والبحث العلمي المرتبط بالتغذية الصحية، علاوة على الآفاق الواعدة للشراكة في مجال اللوجيستيك.

وذكر العثماني في هذا الصدد، بالإصلاحات الهامة التي باشرها المغرب من أجل تحسين مناخ الأعمال وتوفير الظروف المناسبة للاستثمار ومواكبة المقاولة الوطنية والأجنبية، علاوة على توفر المملكة على اتفاقيات للتبادل الحر مع مجموعة من الدول، تشكل مجتمعة سوقا من أكثر من مليار نسمة.

كما تطرق الجانبان خلال هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص سفير بلجيكا بالرباط وممثل جهة والونيا بالمغرب، للآفاق الواسعة التي ستفتحها الزيارة المرتقبة خلال شهر نونبر القادم لسمو الأميرة استريد للمغرب على رأس وفد هام من الفاعلين الاقتصاديين البلجيكيين والتي من شأنها أن تعطي دفعة قوية للشراكة الاقتصادية المغربية- البلجيكية.

وأشار البلاغ إلى أن المباحثات تناولت من جهة أخرى، سبل تعزيز برامج التعاون الثلاثي القائمة لفائدة الدول الإفريقية الصديقة، في إطار الاستراتيجية الإفريقية الواسعة التي تنهجها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

التعليقات مغلقة.