تقديم مصنف “التحولات السياسية المقارنة بالمغرب والمشرق .. سبع سنوات بعد الربيع العربي” بالرباط – حدث كم

تقديم مصنف “التحولات السياسية المقارنة بالمغرب والمشرق .. سبع سنوات بعد الربيع العربي” بالرباط

تم اليوم الأربعاء بمقر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – أكدال بالرباط تقديم مصنف “التحولات السياسية المقارنة بالمغرب والمشرق .. سبع سنوات بعد الربيع العربي”، تحت إشراف الأستاذ عبد الله ساعف مدير مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية.

ويتضمن الكتاب، الذي صدر عن “أو سي بي بوليسي سنتر” باللغتين الفرنسية والإنجليزية في 310 صفحة من القطع المتوسط، أربع عشر دراسة بقلم أكاديميين وباحثين في المركز من المغرب والخارج.

وفي كلمة تقديمية لعبد الله ساعف، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، تحدث عن أحداث “الربيع العربي” التي تجاوزتها المملكة من خلال إقرار دستور جديد سنة 2011 بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس وإجراء الانتخابات التي أفرزت برلمانا جديدا . وجاء في مقدمة هذا المصنف الجماعي أنه يسعى، انطلاقا من وجهات نظر مختلفة ، إلى إعادة موضوع “الربيع العربي” إلى حجمه الطبيعي بعد أن استهان به البعض وبالغ البعض الآخر في التهويل به، مشيرة إلى أن “القراءات ستبقى مفتوحة”. ويتمحور الفصل الأول ، وهو لمحمد النعيمي، حول تطور العمل الجماعي بالمغرب منذ 2011 .. من السياسي إلى الاجتماعي، فيما يتساءل نسيم الحجوجي في الفصل الثاني (باللغة الإنجليزية) حول إمكانية انبعاث الربيع العربي.

وكتب عبد المجيد أبو غازي (جامعة القاضي عياض – مراكش) حول “الأسس الدستورية لإصلاح الدولة” ، والباحثة إحسان كنون حول “الأزمة الليبية ورهانات إعادة تشييد الدولة “، وكتب امحمد بلعربي حول “التطورات السياسية الحديثة بالمغارب بين تجربة الحكومات الديموقراطية والتحديات الجيوسياسية”.

أما الأستاذ عبد الله ساعف فقد عنون دراسته ب”عودة إلى الربيع العربي”، وعنون المصطفى الرزرازي (أستاذ تدبير الأزمات) دراسته ب “اختلال التوازن الديموغرافي، عامل محرك في بناء نظرية الأمن الوطني”، فيما تمحور موضوع دراسة عبد الحميد بنخطاب حول “مواجهة كلفة الطموحات الإقليمية”.

وكتب سلام الكواكبي (المبادرة العربية للإصلاح) عن “سوريا .. نزاع بلا نهاية؟”، وعبد المالك الوزاني (جامعة القاضي عياض) عن “انهيار وإعادة بناء الدولة”، وعبد الحق باسو عن (المعطيات الأمنية والجيوسياسية بعد “الربيع العربي”.. تحولات هيكلية أم مجرد إجراءات للتكيف؟)، ومحمد حدي (المعهد الوطني للتهيئة والتعمير بالرباط) عن “حركة اجتماعية عربية”.

وكتب إروان لانون (أستاذ بجامعة غاند وكوليج أوروبا) عن “الاتحاد الأوروبي وما بعد الربيع العربي.. عودة ريالبوليتيك”، وألفارو فانكونسيلوس (المبادرة العربية للإصلاح) عن “الاتحاد الأوروبي والتطلعات الديموقراطية للعالم العربي” (باللغة الإنجليزية).

م/ح

التعليقات مغلقة.