الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش: الخطوط الأمامية لمكافحة الإرهاب موجودة بشكل متزايد على شبكة الإنترنت – حدث كم

الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش: الخطوط الأمامية لمكافحة الإرهاب موجودة بشكل متزايد على شبكة الإنترنت

اعتبر الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش أن الخطوط الأمامية لمكافحة الإرهاب ليست موجودة على الأرض فقط، بل أصبحت بشكل متزايد على شبكة الإنترنت.

وقال الأمين العام في كلمة له اليوم الخميس بنيويورك في افتتاح مؤتمر رفيع المستوى حول مكافحة الإرهاب، هو الأول من نوعه، إن الإرهابيين يستغلون وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل المشفرة والشبكة الإلكترونية المظلمة لنشر الدعاية وتجنيد الأعضاء وتنسيق الهجمات.

وأكد أن الإرهاب والتطرف العنيف يقوضان السلم والأمن الدوليين، ويبثان الفرقة بين المجتمعات، ويفاقمان الصراعات ويزعزعان استقرار مناطق بأكملها، مضيفا أنهما يعرقلان أيضا جهود تعزيز وحماية حقوق الإنسان ويعيقان تحقيق التنمية المستدامة.

وسجل أمين عام الأمم المتحدة أن “الهزيمة العسكرية لداعش في العراق وسوريا، العام الماضي، تعني أن المقاتلين الإرهابيين الأجانب يتنقلون للعودة إلى أوطانهم أو التوجه إلى مناطق صراعات أخرى. وفيما يستعد بعضهم لنبذ العنف، ما زال آخرون مصممين على الاستمرار، لينقلوا تجاربهم في ميدان المعركة ويجندوا مزيدا من الأعضاء وينفذوا الهجمات”.

ونبه الى أن الإرهابيين المحلييين يمثلون أيضا اختبارا لقدرات وكالات الأمن والاستخبارات المحلية”، مشددا على أنه في الوقت الذي يستمر فيه تهديد الإرهاب في التطور “يتعين علينا التكيف والتعلم من الممارسات الناجحة وغيرها”.

ويهدف هذا المؤتمر، حسب الامم المتحدة، الى المساهمة في تحسين التعاون الدولي وتبادل المعلومات وبناء شراكات جديدة قادرة على إيجاد الحلول العملية لتحدي الإرهاب والتطرف العنيف.

م/ح

التعليقات مغلقة.