هبة مغربية عبارة عن سرج يعود لـ 80 سنة لمتحف الفنون الإفريقية ببلغراد – حدث كم

هبة مغربية عبارة عن سرج يعود لـ 80 سنة لمتحف الفنون الإفريقية ببلغراد

قدم محمد أمين بلحاج سفير المغرب بصربيا خلال حفل أقيم مؤخرا بمتحف الفنون الإفريقية ببلغراد هبة من المملكة للمتحف عبارة عن سرج تقليدي يعود ل 80 سنة.

وجرى ذلك خلال حفل أقيم بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا ،حضرته وزيرة الثقافة في مدينة بلغراد ، ومديرة المتحف وعدد من السفراء الأفارقة والأجانب بصربيا ،علاوة على شخصيات متنوعة من عالم الثقافة والفنون والإعلام. وتنضم هذه الهبة المغربية الجديدة للتحف ومنتجات الحرف اليدوية والفنون المادية ،التي يحفل بها المتحف ،وتعكس التنوع الثقافي للقارة الإفريقية، وعراقة الحضور الإفريقي في بلغراد علاوة على عقود من علاقات الصداقة والتفاهم بين الطرفين.

وفي كلمة بالمناسبة قال السيد بلحاج ”يسر المغرب اليوم أن يقدم قطعة فنية كتبرع للمتحف، وهو سرج بديع صنع قبل 80 سنة يدويا مائة بالمائة، من طرف المعلم الصنايعي البارع السيد السقاط والذي زاوج فيه بشكل متميز بين 14 من حرف الصناعة التقليدية المغربية العريقة“.

وأضاف أنه تمت صناعة هذا السرج بأجود أنواع المواد وفقا لتقنيات الأجداد، موضحا أن هذا ”التبرع يمثل وسيلة صغيرة للمملكة للمساهمة في إثراء مجموعة تحف هذا المتحف“.

وخلال هذا الحفل عزفت فرقة للموسيقى الشعبية قادمة من إيمينتانوت وصلات موسيقية ورقصات شعبية نالت استحسان الحاضرين.

ونوه السيد بلحاج بما تقوم به صربيا لتعزيز حضور الثقافة الإفريقية ،وهو ما يعكسه إعلانها يوم 25 مايو من كل عام يوما رسميا للصداقة بين صربيا وإفريقيا.

وقال إن ذلك يعكس علاقات الصداقة والاحترام المتبادل طويل الأمد بين بلغراد والدول الإفريقية، مجددا التأكيد عن دعم الدول الإفريقية لأنشطة المتحف لتعزيز صورة أفريقيا كقارة الأمل والتعايش والفرص.

التعليقات مغلقة.