سفارة المغرب في أبيدجان تجمع في لقاء رؤساء المقاولات المغربية المستقرة في كوت ديفوار

نظمت سفارة المغرب في كوت ديفوار اليوم الخميس بأبيدجان، غذاء –مناقشة جمع رؤساء المقاولات المغربية المستقرة في هذا البلد.

وقال سفير المغرب في أبيدجان، عبد المالك كتاني، إن فكرة اللقاء هي جمع مسيري المقاولات المغربية الفاعلة في كوت ديفوار لمناقشة المشاكل التي قد تعترضهم، وكذا الحلول الملائمة لها، وذلك من أجل تعزيز إشعاع صورة المملكة على المستوى الاقتصادي.

وأضاف أن اللقاء يسعى أيضا إلى إرساء إطار منتظم للتشاور والتبادل بهدف تعزيز علاقات الفاعلين الوطنيين وغرفة التجارة والصناعة بكوت ديفوار، والتمكين بالتالي من تتبع ومواكبة دائمتين للنسيج المقاولاتي المغربي في هذا البلد الشقيق.

وأبرز أنه عبر هذه المبادرة، تريد سفارة المملكة في أبيدجان أن تكون “محفزا وعامل تنمية ودينامية” للحضور الاقتصادي المغربي في كوت ديفوار، مشيرا إلى المساهمة المعتبرة للمقاولات المغربية في تطوير النسيج الاقتصادي الإيفواري برقم معاملات يصل لملايير فرنك إفريقي والآلاف من مناصب الشغل المباشرة وغير المباشرة المحدثة.

ونوه مجموع رؤساء المقاولات المغربية الحاضرون في اللقاء بهذه المبادرة من جانب تمثيلية المغرب في كوت ديفوار، والتي تمكن من مناقشة كل ما له علاقة باشتغال الشركات والفروع المغربية.

وفي هذا الصدد، أشاد المدير العام للشركة العامة للأبناك (فرع التجاري وفابنك)، داودا كوليبالي، بوجاهة هذه المبادرة التي تمكن من التعرف بعضنا على بعض وإحداث ما يشبه مجموعة دفع للأعمال المغربية في كوت ديفورا.

يشار إلى أن المغرب يتموقع ضمن الثلاث الأوائل في قائمة المستثمرين الخواص في كوت ديفوار بقيمة 313 مليون أورو (حوالي 205 مليار فرنك إفريقي) تمت تعبئتها في مختلف القطاعات خلال خمس سنوات حسب بمركز النهوض بالاستثمارات في كوت ديفوار.

ومكنت الاستثمارات التي أطلقها المغرب في كوت ديفوار المملكة ن أن تكون المستثمر الأجنبي الرئيسي في هذا البلد سنة 2015 بنسبة 22 في المائة من الاستثمارات التي وافقت عليها مدونة الاستثمارات.

وتشتغل المقاولات المغربية الموجودة في كوت ديفوار في العديد من قطاعات الأنشطة من قبيل البناء والأشغال العمومية، وتكنولوجيا الإعلام والاتصال، والصناعات الفلاحية، والتجارة والصناعات الدوائية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*