إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة: وفد مغربي يشارك ببروكسل في الدورة 132 لمجلس منظمة الجمارك العالمية – حدث كم

إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة: وفد مغربي يشارك ببروكسل في الدورة 132 لمجلس منظمة الجمارك العالمية

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، اليوم الجمعة، أن وفدا مغربيا شارك في أشغال الدورة 132 لمجلس منظمة الجمارك العالمية، الذي انعقد ببروكسيل من 28 إلى 30 يونيو المنصرم.

وأبرزت إدارة الجمارك في بلاغ، أن الوفد، الذي ترأسه نبيل لخضر، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أجرى على هامش أشغال الدورة عدد من المحادثات الثنائية مع ممثلي إدارات الجمارك الشريكة بهدف تطوير تبادل التجارب والتعاون الثنائي والإقليمي.

وأشارت إلى أنه خلال هذه الدورة، تطرق الأعضاء الـ 183 لمنظمة الجمارك العالمية، وشركائهم في القطاع الخاص وممثلي منظمات دولية إلى التطورات الحاصلة في البيئة الجمركية منذ الدورة الأخيرة لمجلس منظمة الجمارك العالمية، مضيفة أن برنامج مناقشات المدراء العامين للجمارك بالعالم تضمن على الخصوص تسهيل التجارة، والتدفقات المالية غير المشروعة، والفواتير المزورة، والتعاون مع الإدارات الضريبية.

وأضاف المصدر ذاته أن أشغال المجلس تميزت، أيضا، باعتماد “إطار معايير حول التجارة الإلكترونية عبر الحدود”، والذي سيمكن مختلف إدارات الجمارك من مواجهة تحديات التجارة الإلكترونية التي ما فتئت تتطور.

وأبرز البلاغ أن أمانة منظمة الجمارك العالمية قدمت، بنفس المناسبة، تقريرا عن الأدوات والصكوك وكذا نتائج مجموعات العمل التي تدارست تأثير التكنولوجيات الحديثة على التجارة الدولية، وبالتالي على مناهج تدخل الجمارك، مضيفا أن أمانة المنظمة أبرزت أيضا التقدم المحرز في مجال الحوار مع الهيئات الدولية الشريكة (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، والأنتربول) بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جانب آخر، وافق المجلس على دراسة مشروع تحيين الاتفاقية الدولية حول تبسيط وتنسيق الإجراءات الجمركية (اتفاقية كيوتو المنقحة)، التي تشكل أساس الاتفاق حول تسهيل المبادلات لمنظمة التجارة العالمية الذي دخل حيز التنفيذ في فبراير 2017.

وأشارت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى أن أشغال الدورة سبقها اجتماع للمدراء العامين للجمارك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي انعقد في 27 يونيو، مضيفة أن هذا الاجتماع خصص لتبادل وجهات النظر وتنسيق مواقف الإدارات الجمركية بالمنطقة.

وذكر المصدر ذاته أن اليوم الأخير من الأشغال تميز بإعادة انتخاب السيد إنريكي كانو (مرشح الأوروغواي) في منصب رئيس مجلس منظمة الجمارك العالمية والسيد كينيو مكيرييا (مرشح اليابان) في منصب أمين عام منظمة الجمارك العالمية.

ح/م

التعليقات مغلقة.