ندوة بنيروبي حول النهوض بتنقل اليد العاملة بإفريقيا بمشاركة المغرب – حدث كم

ندوة بنيروبي حول النهوض بتنقل اليد العاملة بإفريقيا بمشاركة المغرب

شكل موضوع “النهوض بتنقل اليد العاملة بإفريقيا وانطلاقا من إفريقيا ” محور ندوة انطلقت أشغالها اليوم الثلاثاء بنيروبي، بمشاركة المغرب.

ومثل المغرب في هذا اللقاء، المنظم على مدى ثلاثة أيام، من طرف المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية الاتحاد الإفريقي، وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم.

وتهدف هذه الندوة، التي عرفت مشاركة، بالخصوص، وزراء العمل الأفارقة وممثلي منظمة الهجرة الدولية والمفوضية الإفريقية والاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، إلى التنقل البين-إقليمي لليد العاملة بإفريقيا وحماية الحقوق الإنسانية والنقابية والاجتماعية الأساسية للعمال المهاجرين من القارة الإفريقية إلى الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

ويهدف الاجتماع أيض ا إلى تعزيز تبادل المعلومات بين المجتمعات الإقليمية الإفريقية والدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، وتكثيف التنسيق بين هذه المجتمعات لتنفيذ بروتوكول الاتحاد الإفريقي بشأن ﺣﺮﻳﺔ ﺗﻨﻘﻞ اﻷﺷﺨﺎص، ووﺿﻊ ﺧﺎرﻃﺔ ﻃﺮﻳﻖ ﻟﺘﻨﻘﻞ اﻟيد العاملة ﻓﻲ إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺑﺼﻮرة ﻣﻨﺴﺠﻤﺔ وآﻣﻨﺔ، وإﻧﺸﺎء ﻣﺸﺮوع إﻃﺎر ﻣﺮﺟﻌﻲ في مجال تنقل اليد العاملة واتفاقيات حول الضمان الاجتماعي.

وتضمن برنامج هذا اللقاء محورين ركزا بالخصوص على “تنفيذ بروتوكول الاتحاد الإفريقي حول حرية التنقل .. بروتوكول لتعزيز تنقل اليد العاملة الآمن والسليم في إفريقيا” و”دعم الحكومات الإفريقية في تطوير وتنفيذ الاتفاقات الثنائية ومتعددة الأطراف بشأن تنقل اليد العاملة والضمان الاجتماعي”.

ماب

التعليقات مغلقة.