المعهد الوطني للصحة عضو في المنظومة العالمية للمراقبة والتصدي للأنفلونزا – حدث كم

المعهد الوطني للصحة عضو في المنظومة العالمية للمراقبة والتصدي للأنفلونزا

من جديد، قامت المنظمة العالمية للصحة بتعيين مختبر الفيروسات للمعهد الوطني للصحة كمركز وطني معني بالأنفلونزا في المغرب.

وقد أشادت المنظمة العالمية للصحة بالقدرات العلمية والتقنية للمركز، حيث أنه يلتزم التزاما تاما بالاختصاصات المحدثة للمراكز الوطنية المعنية بالأنفلونزا.

وبهذا، تمنح المنظمة العالمية للصحة لهذا المركز صفة عضو في المنظومة العالمية للمراقبة والتصدي للأنفلونزا.

 كما تتقدم المنظمة العالمية للصحة بالشكر الخالص للمركز الوطني للأنفلونزا على ما يقدمه باستمرار من مساعدة وعلى التعاون الجيد معها.

وقد تم إنشاء المركز الوطني المرجعي للأنفلونزا في سنة 1993 بالمعهد الوطني للصحة. كما أن الأطر الطبية والتقنية التي تعمل فيه اكتسبت، منذ ذلك الوقت، خبرة كبيرة في تشخيص الفيروسات التنفسية. ويقدم المركز خدمات متنوعة طيلة الأسبوع تضم بالأساس الزراعة الخلوية والعزل الفيروسي، تحليلات بيوطبية باستعمال تقنيات علم الأمصال وعلم الأحياء الجزيئي والتسلسلي وتقييم مقاومة الفيروسات للمضادات الحيوية.

وانطلاقا من سنة 1996، أنشأ المركز الوطني المرجعي نظاما للترصد الفيروسي للأنفلونزا الموسمية يضم عددا من أطباء القطاعين الخاص والعام ينتمون إلى جل المدن الكبرى في المملكة.

وبفضل نظام إدارة الجودة الذي تم وضعه بقسم علم الفيروسات بالمعهد الوطني للصحة، منحت الجمعية الإسبانية للتقييس AENOR شهادة الاعتماد للمركز الوطني المرجعي للأنفلونزا سنة 2016 و2017 وفقًا لمعيار ISO 9001 نسخة 2008.

ر/خ

التعليقات مغلقة.