أخبار عاجلة

لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تكشف عن مشاريع الأفلام المستفيدة من دعم ما قبل الإنتاج برسم الدورة الثانية من سنة 2018

كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، التي عقدت دورتها الثانية برسم سنة 2018، ما بين 16 و20 يوليوز الجاري بمقر المركز السينمائي المغربي بالرباط، عن قائمة مشاريع الأفلام المستفيدة من دعم ما قبل الإنتاج برسم هذه الدورة. وأوضح بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة درست أربعة وعشرين مشروع فيلم روائي طويل وثلاثة مشاريع أفلام وثائقية وستة مشاريع فيلم روائي قصير مرشحة لدعم ما قبل الإنتاج، ودرست تسعة مشاريع أفلام طويلة وثائقية طويلة حول الثقافة، والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني ومشروع سيناريو لفيلم وثائقي طويل حولها، مرشحة لدعم ما قبل الإنتاج، كما شاهدت فيلما طويلا وفيلمين قصيرين مرشحة لدعم ما بعد الإنتاج.

وفي ختام مداولاتها، قررت اللجنة منح تسبيقات على المداخيل لمشاريع أفلام روائية ووثائقية ما قبل الإنتاج، إذ منحت مبلغ 4 ملايين و900 ألف درهم لكل من مشروع الفيلم الطويل “بصمات الرياح” لليلى التريكي عن سيناريو لها ولكيث كونيغام، ومشروع الفيلم الطويل “السلعة” لمحمد نصرات عن سيناريو له، ومبلغ 4 ملايين و850 ألف درهم منح لمشروع الفيلم الطويل “أنوال” لمحمد بوزاكو عن سيناريو لمحمد النضراني.

كما قررت منح مبلغ 4 ملايين و40 ألف درهم للفيلم الطويل “مذكرات شخصية” لمحمد شريف طريبق عن سيناريو له، ومبلغ 910 ألف درهم لمشروع الفيلم الوثائقي “جونيه أبونا للأزهار” لليلى النادر عن سيناريو لها.

وقررت اللجنة منح مبلغ 200 ألف درهم لكل من مشروع الفيلم القصير “مداد أخير” لأحمد اليزيد القادري عن سيناريو له ولمحمد منصف القادري، والفيلم القصير “فيلسوف” لفضيل عبد اللطيف عن سيناريو له، ومشروع الفيلم القصير “إكزود” لياسين الإدريسي عن سيناريو له، ومشروع الفيلم القصير “بارفان” لحسين الشاني عن سيناريو له. وبخصوص مشاريع أفلام وثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني قبل وبعد الإنتاج، قررت اللجنة تقديم دعم لما قبل الإنتاج، إذ منحت مبلغ مليون درهم منح لمشروع وثائقي طويل “صيادو النيازك” للإبراهيمي بوشتى عن سيناريو لجهاد أهل برا، ومبلغ مليون درهم لكل من مشروع الوثائقي الطويل “شاهدان لدى البيضان” لبوسالم محمد عن سيناريو لعبد الحق صباح، ومشروع الوثائقي الطويل “بصيرى متن الكتاب المفتوح” للبنى اليونسي عن سيناريو لسعيد زريبياع، ومشروع الوثائقي الطويل “الصحراء .. إيقاعات ساحرة” لعبد الإله زيرات عن سيناريو لعامر الشركي.

أما في ما يخص الإسهام في كتابة السيناريو، فقد قررت اللجنة منح مبلغ 50 ألف درهم لكتابة سيناريو للفيلم الوثائقي “خمسة أشهر لدى المور” الذي يكتبه عبد الله فهمي. يشار إلى اللجنة تشكلت من السيد إدريس العلوي المدغري (رئيسا)، والسيدات أمينة الصيباري ولطيفة باقا ومريم خاطوري وفاطمة آيت محند وليلى التونزي، والسادة مربيه ربو ماء العينين ومحمد باكريم وعبد الرزاق زاهير ومحمد القدميري وإدريس الطاهري وعبد الحق فكري (أعضاء).

الصورة من الارشيف

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إقليم جرادة: إطلاق مشاريع تنموية بمناسبة عيد الاستقلال المجيد

جرى  امس الأحد، إطلاق مجموعة من المشاريع التنموية بجماعات تابعة لإقليم جرادة، وذلك بمناسبة عيد...