أخبار عاجلة

الرباط: تقديم كتاب “تكريم عالمي للغة الإسبانية”

تم مساء امس الأربعاء بمعهد سيرفانتيس بالرباط، تقديم كتاب بعنوان “تكريم عالمي للغة الإسبانية” لمؤلفه إيغناسيو بوكيراس يي باش. وقال إيغناسيو بوكيراس في تصريح صحفي عقب هذا التقديم ” كتاب (تكريم عالمي للغة الإسبانية) هو كتاب نقدمه للتعريف بمؤهلات اللغة الثانية الأكثر تداولا في العالم”.

وأبرز الكاتب أن “اللغة هي أداة رئيسية للتواصل، ويفترض علينا جميعا حمايتها وجعلها أكثر نجاعة”، مشيرا إلى أن هذا التكريم “يروم جذب انتباه المسؤولين قصد النهوض باللغة الإسبانية”.

وأعرب السيد بوكيراس عن ارتياحه ” لكون العلاقات بين إسبانيا والمغرب علاقات مهمة، نظرا للتاريخ والثقافة المشتركة بين البلدين”، مشيرا إلى ارتفاع عدد المغاربة الذين يتحدثون بلغة سيرفانتيس.

من جهته، اعتبر سفير إسبانيا في المغرب، السيد ريكاردو دييز هوشليتنر، على أنها مبادرة طيبة من طرف إيغناسيو بوكيراس، “نظرا إلى الدور المهم التي تضطلع به هذه اللغة التي تجمعنا منذ أزيد من 500 سنة”، والتي تمكن أي شخص من الانفتاح على العالم، مضيفا أن هذا الكتاب يعتبر ”اعترافا وتقديرا” لهذه اللغة. وتروم هذه المبادرة المدعومة من طرف 39 مؤسسة أكاديمية وسياسية وتجارية، إلى تثمين اللغة الإسبانية التي تتوفر على أزيد من 500 مليون ناطق أصلي.

ويجمع هذا الكتاب أكثر من 80 وثيقة، منها شهادات من عدة رؤساء لدول أمريكا الجنوبية، وكذا خطابات الحاصلين على جائزة نوبل للأدب الإسباني وجوائز سيرفانتيس.

ومع 577 مليون ناطق أصلي، تعتبر الإسبانية ثاني اللغات الأكثر تداولا في العالم، وهي لغة مرتبطة تاريخيا بالمغرب، حيث يتكلم بها عدد كبير من المغاربة بكيفية اعتيادية وسلسة خلال العقود الأخيرة.

يشار إلى أن كاتب الإصدار هو خبير اقتصاد وحاصل على الدكتورة في المعلوميات من جامعة كومبلوتينس بمدريد، وكذا رئيس ومستشار لعدة مقاولات. كما ألف إيغناسيو بوكيراس يي باش عدة كتب من بينها (من كتالونيا إلى مدريد) و(من زمن إلى زمن) و(لنتوقف عن تضييع الوقت).

م/ح

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصرع طبيب الملكة إليزابيث في حادث سير في لندن

لقي أحد أطباء العاهلة البريطانية الملكة إليزابيث حتفه في حادث سير في لندن أمس الأربعاء،...