أخبار عاجلة

المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية” من 28 إلى 31 يوليوز بالرباط

في إطار تخليد ذكرى عيد العرش المجيد، تنظم وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة، الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”، خلال الفترة ما بين 28 و31 يوليوز الجاري، وذلك بالموقع التاريخي لقصبة الأوداية بالرباط.

وأوضح بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال أن هذا الحدث الثقافي المتميز، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس سيعرف مشاركة عدد كبير من الفنانين المرموقين ذوي الصيت الدولي.

وحسب البلاغ، تفتتح المهرجان، المنظم بتعاون مع المجلس الوطني للموسيقى العضو في المجلس الدولي للموسيقى والشريك الرسمي لليونسكو، الفنانة الموهوبة جليلة مكري صاحبة الصوت الملائكي التي ستحصل على درع الدورة، قبل أن يعتلي المنصة الفنان فؤاد الزبادي ليتحف الجمهور بروائع الأغنية العربية الكلاسيكية، بينما ترافقهما في هذه السهرة الافتتاحية أوركسترا العناديل بقيادة الفنان محسن خنوس.

في اليوم الثاني من المهرجان، سيكون الجمهور على موعد مع ليلة كناوية بامتياز يحييها الفنان المعلم باقبو وفرقته، والفنان فريد غنام الذي يطرب هو أيضا في تقديم أغاني كناوة. أما السهرة الثالثة فستتميز بحضور الإيقاعات والرقصات والأغاني الحسانية التي ستقدمها فرقة أهل واد نون من كلميم، بينما سيغمر الصوت الرخيم للفنانة نبيلة معان سماء القصبة البهية، قبل أن تتحف المجموعة الأمازيغية إمديازن إمينتانوت رواد المهرجان بموادها الفنية الممتعة وتتسلم جائزة الخلالة الذهبية. وسيكون الختام بأداء الفنان نصر مكري من جديد وقديم ريبرطواره الفني قبل أن يتسلم جائزة الموسيقى العالمية لهذه الدورة، ويتصاعد استمتاع الجمهور مع أغاني الفنان الهندي أمارات حسين برادر الذي تم اختياره للحصول على جائزة الفارابي، لتختتم فرقة “فولكلور عين اسبيلية” من دبدو الدورة الثامنة للمهرجان برقصات “المنغوشي” و”العلاوي” التي ستطرب جمهور المهرجان بدون شك، في أمسية جميلة غير قابلة للنسيان.

بالإضافة إلى ذلك، وسيرا على التقليد الجميل الذي نهجه “صيف الأوداية” سيتم منح الميدالية الذهبية لنساء ورجال ساهموا في تطوير المجال الفني والثقافي المغربي، ويتعلق الأمر بمحمد بنعمر (مصمم ومنتج برامج إذاعية بفرنسا)، بنيونس البقاني (منتج ومخرج أفلام وثائقية)، خديجة معقول (صحافية وناقدة فنية)، رشيد الشرايبي (ناشر)، خليل الرايس (صحافي- مسؤول عن الصفحة الثقافية في جريدة “لوبينيون”)، هروان ريد (موسيقي، فنان تشكيلي، كاتب ومخرج)، والذي سينظم له معرض فني برواق باب الكبير بالموازاة مع فقرات المهرجان ما بين 28 يوليوز و6 غشت.

ماب

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بريطانيا: إصابة 10 أشخاص في إطلاق نار في مدينة مانشستر

أعلنت شرطة مدينة مانشستر البريطانية، اليوم الأحد، أنه نقل عشرة أشخاص إلى المستشفى إثر إصابتهم...