إعصار قوي يجتاح الساحل الشرقي لليابان متسببا في فيضانات كارثية رافقته رياح بلغت سرعتها 180 كلم في الساعة – حدث كم

إعصار قوي يجتاح الساحل الشرقي لليابان متسببا في فيضانات كارثية رافقته رياح بلغت سرعتها 180 كلم في الساعة

ضرب إعصار قوي، ليلة السبت- الأحد، الساحل الشرقي لليابان بين ناغويا وأوزاكا، مما دفع السلطات إلى الدعوة لعمليات إجلاء في المنطقة التي شهدت بداية يوليوز فيضانات كارثية.

وذكرت قناة “إن. إتش. كاي” التلفزيونية، أن إعصار “جونغداري” الذي رافقته رياح بلغت سرعتها 180 كلم في الساعة، ضرب الساحل الياباني في منطقة إيزي قرابة الساعة الأولى من فجر الأحد بالتوقيت المحلي (16:00 بتوقيت غرينيتش- السبت).

وبحسب الأرصاد اليابانية، يتجه الإعصار الذي سبق أن تسبب في أمطار غزيرة بشرق اليابان نحو الغرب، في حين أظهرت مشاهد بثها التلفزيون أمواجا عاتية تضرب شاطىء شيمودا جنوب- غرب طوكيو ورياحا عاتية تعصف بالأشجار.

وقالت وكالة كيودو للأنباء إن رجلا فقد في منطقة كاناغاوا قرب طوكيو بعدما علقت سيارات عدة بينها سيارة إسعاف على طريق ساحلية غمرتها الأمواج.

ويفترض أن يضرب “جونغداري” لاحقا شوغوكو، حيث أدت أمطار غزيرة مطلع يوليوز الجاري إلى سيول وحوادث انزلاق للتربة أسفرت عن سقوط حوالى 220 قتيلا، علما أن نحو أربعة آلاف ناج لا زالوا يقيمون في ملاجىء مؤقتة أو في منازلهم المتضررة.

وحذرت السلطات قبل وصول “جونغداري”، السكان من خطر هطول أمطار غزيرة وانزلاق للتربة ورياح عنيفة جدا وأمواج عاتية، حيث دعت إلى عمليات إجلاء وقائية.

وقالت وسائل الإعلام اليابانية إن ستة آلاف و380 من السكان تلقوا أيضا أمرا بالإخلاء في كوري، في حين ألغيت أكثر من 410 رحلة داخلية حتى الآن بسبب وصول الإعصار وعلق عمل القطارات بين طوكيو والجزر المجاورة بسبب الأمواج العاتية.

وكالات

التعليقات مغلقة.