السماح لباخرة تحمل مهاجرين سريين بالرسو في ميناء جرجيس بولاية مدنين (جنوب شرق تونس) لاعتبارات إنسانية – حدث كم

السماح لباخرة تحمل مهاجرين سريين بالرسو في ميناء جرجيس بولاية مدنين (جنوب شرق تونس) لاعتبارات إنسانية

أفاد مصدر حكومي تونسي بأن السلطات التونسية سمحت للباخرة “ساروست 5” التي تحمل 40 مهاجرا سريا بالرسو في ميناء جرجيس بولاية مدنين (جنوب شرق تونس) لاعتبارات إنسانية.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن المصدر الحكومي قوله إنه “لاعتبارات إنسانية وبتعليمات من رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، تمت اليوم الأربعاء، مرافقة الباخرة “ساروست 5″ والسماح لها بالدخول إلى ميناء جرجيس في ولاية مدنين”.

وأوضح المصدر ذاته، أن المهاجرين غير الشرعيين الذين كانوا على متن الباخرة وافقوا، بعد التحاور معهم، على الدخول إلى الأراضي التونسية.

واعتبرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان لها، أن قرار تونس بالسماح باستقبال 40 مهاجرا تم إنقاذهم من الغرق عرض البحر، “قرار منقذ للأرواح وبادرة إنسانية، هناك حاجة ماسة إليها”.

ورحبت المفوضية بقرار السلطات التونسية الذي تم بمقتضاه السماح للأشخاص الأربعين الموجودين على متن سفينة الإمدادات “ساروست 5” وهم 32 رجلا و8 نساء، منهن اثنتان في حالة حمل، بالوصول إلى بر الأمان بعد أن تم إنقاذهم في عرض البحر من قبل سفينة تجارية تونسية يوم 14 يوليوز الماضي، وفق البيان ذاته.

وجاء إعلان تونس عن استقبال السفينة بعد أن رفضت إيطاليا ومالطا استقبال المهاجرين الذين كانوا على متنها، ما اضطر السفينة إلى التوجه إلى تونس حيث علقت قبالة سواحلها لمدة أسبوعين.

وقال كاتب الدولة التونسي للهجرة عادل الجربوعي إن قرار الحكومة التونسية استقبال هؤلاء المهاجرين الذين تم إنقاذهم في منطقة البحث والنجدة التابعة لإيطاليا أملته دواع إنسانية وحفظ الكرامة البشرية.

وشدد المسؤول التونسي على أن تونس تقبل مؤقتا مثل هذه الوضعيات لكن دون إقامة منصات أو مخيمات لاستقبال المهاجرين من أي بلد كان وترفض ذلك رفضا تاما.

وكالات

التعليقات مغلقة.