أخبار عاجلة

قافلة تحسيسية لفائدة 500 جزار بمناسبة عيد الأضحى تنطلق من تمارة

انطلقت اليوم الخميس بتمارة قافلة تكوينية وتحسيسية لفائدة 500 من الجزارين المهنيين ومساعديهم تهم احترام معايير الصحة والنظافة خلال عيد الأضحى.

وستجوب هذه الحملة التي تأتي بعد عملية تسجيل وترقيم الأغنام والماعز الموجهة لسوق الأضاحي ، كلا من الرباط وسلا وتمارة والخميسات.

وتهدف هذه العملية، التي يشرف عليها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالتعاون مع الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية الوطنية للجزارين، إلى تحسيس المهنيين والمواطنين أيضا، بضرورة تبني الممارسات الجيدة من خلال اتخاذ الاحتياطات الصحية اللازمة خلال عيد الأضحى.

وتعد هذه العملية التي أعطى انطلاقتها عامل عمالة الصخيرات تمارة، السيد يونس القاسمي الأولى من نوعها على المستوى الوطني التي تطلع الجزارين المهنيين على القواعد الصحية الأساسية المرتبطة بالأضحية كتجنب استخدام الفم في نفخ الذبيحة، وتفادي تلويث اللحوم بالأوساخ والدم عند السلخ من خلال استخدام أكياس لجمع النفايات .

وقال المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، السيد يوسف الحر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الحملة الواسعة تأتي كاستكمال لإجراءات أخرى لضمان ذبح واستهلاك الأضحية في ظروف جيدة ، وفقا لخطة العمل التي وضعها المكتب.

وأضاف أن الحملة تأتي أيضا بعد مراقبة مختلف نقط بيع الماشية على المستوى الوطني، مشيرا إلى أن الجزارين ومساعديهم مطالبون بالالتزام بالشروط الصحية الأساسية، بما في ذلك نظافة الماء والفضاء والأدوات المستخدمة عند الانتهاء من عملية الذبح، بهدف تجنب أي تعفن للحوم الأضاحي.

من جانبه ، قال رئيس الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، محمد كريمين، إن الحملة التحسيسة هذه تروم أيضا حماية المهنيين من “الدخلاء” والتشديد على ضرورة التعامل خلال عيد الأضحى مع مهنيين مكونين لهذا الغرض. وتم خلال هذا اللقاء الذي عرف حضور رؤساء الجماعات ورؤساء الجمعيات والفدراليات المهنية المعنية ومسؤولين بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ، إطلاق موقع الكتروني + www.gezar-diali.ma + لتسهيل التواصل بين المواطنين والمهنيين.

ومع/حدث

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس الحكومة الإسبانية يحل بالمغرب في زيارة عمل

حل رئيس الحكومة الإسبانية، السيد بيدرو سانشيز، اليوم الاثنين بالرباط، في زيارة عمل للمغرب يجري...