أخبار عاجلة

“تطبيق تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في الاستكشاف والتنقيب المعدني” : موضوع لقاء بالرباط في شهر شتنبر المقبل

تنظم المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، من 17 إلى 21 شتنبر المقبل بالرباط، ورشة عمل حول “تطبيق تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في الاستكشاف والتنقيب المعدني”.

وذكرت المنظمة، في بلاغ لها على موقعها الالكتروني، أن هذه الورشة، التي تنظم بالتعاون مع المركز الجهوي الإفريقي لعلوم وتقنيات الفضاء – الأمم المتحدة، تهدف إلى الرفع من كفاءات الأطر العربية في مجال تطبيق تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في الاستكشاف والتنقيب المعدني، والاطلاع على المستجدات الحديثة في مجال الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، والتعرف على تطبيقات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في المسح والتخريط الجيولوجي، والاستكشاف والتحري المعدني والاستفادة من تقنية المعلومات في ربط البيانات الجيولوجية والجغرافية والفضائية وكذا التعريف بدور نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها في تحديد المواقع الملائمة للاستثمار التعديني”.

وجاء في أرضية هذه الورشة أن “نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد أخذت تبرز بوصفها تقنيات لا غنى عنها في عمليات التحليل والتقييم والرصد البيئي. ففي مختلف بقاع الأرض يجري استخدام المعلومات والبيانات المتعلقة بالاستشعار عن بعد التي ترسلها الأقمار الاصطناعية في مشاريع مختلفة تتناول تحديد الأولويات بشأن البدائل المتاحة الإدارة الموارد وتحليلها ومن أهم تطبيقاتها في مجال الاستكشاف والتنقيب المعدني من خلال ربط البيانات الجيولوجية والجغرافية والفضائية”.

ويتضمن برنامج هذه الورشة تدارس مواضيع عبر مستويين تمهيدي يتناول موضوع “المعالجة الرقمية للمرئيات الفضائية”، ومتقدم يتطرق إلى “البيانات الجيومكانية والخريطة الجيولوجية البنيوية”.

ومع/ح

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مطار محمد الخامس بالدار البيضاء : فتح بحث قضائي مع مواطن أنغولي للاشتباه في تورطه في تهريب مخدر الكوكايين على الصعيد الدولي

فتحت فرقة الشرطة القضائية بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة...