أخبار عاجلة

وزير الخارجية السعودي: السعودية تدرس اتخاذ إجراءات إضافية تجاه كندا

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأربعاء، أن السعودية تدرس اتخاذ إجراءات إضافية تجاه كندا، وذلك على إثر الخلاف الدبلوماسي بين الرياض وأوتاوا.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي عقده بالرياض، إن “النظر قائم في اتخاذ مزيد من الإجراءات تجاه كندا”، مشيرا إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الرياض تهدف إلى توضيح أن “تدخل كندا في الشؤون الداخلية للمملكة تصرف غير مقبول”.

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن الأزمة “بدأت عندما غردت وزيرة الخارجية الكندية وطالبت بالإفراج الفوري عن موقوفين سعوديين، واستمر الأمر بتغريدة من الخارجية الكندية وأخرى من السفير الكندي لدى الرياض”.

وقال الجبير إن بلاده “لا تقبل الإملاءات، والتدخل في شؤونها الداخلية، مثلما لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى أو تحاول أن تفرض قيمها ومبادئها على الآخرين”.

وذكر الوزير بأن “إيقاف الأشخاص المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقا للإجراءات النظامية المتبعة” في البلاد، مؤكدا أن الأمر يتعلق بأمن الدولة كما أكدت على ذلك المملكة عندما جرت هذه التوقيفات.

وتابع أن الموقوفين “قاموا بالتواصل مع جهات خارجية، وتجنيد أشخاص في أماكن حساسة للحصول على معلومات لإيصالها لجهات معادية للمملكة لاستخدامها ضدها وغيرها من الأمور التي جرى توضيحها في بيان المدعي العام”.

وكانت السعودية أعلنت، الاثنين الماضي، اتخاذ سلسلة إجراءات تجاه كندا، بعد طلب الأخيرة “الإفراج الفوري” عمن وصفتهم بـ”نشطاء المجتمع المدني” الذين تم إيقافهم في السعودية.

وشملت هذه الإجراءات استدعاء السفير السعودي في كندا، ومطالبة السفير الكندي بمغادرة أراضيها خلال 24 ساعة، وتجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا، إضافة إلى إيقاف برامج بعث الطلاب السعوديين إلى كندا، وإلغاء رحلات الخطوط الجوية السعودية من وإلى تورونتو بكندا.

ومغ/حدث

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

” النبق” ثمرة منسية يخرجها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بكلميم الى الاستثمار والتسويق

لم يعد “النبق” تلك الثمرة “المنسية”، التي بالكاد تثير الانتباه بكلميم، بل أضحت نواة لبعض...