أخبار عاجلة

ورزازات: افتتاح فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الوطني لفنون أحواش

افتتحت، مساء امس الجمعة بورزازات، فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الوطني لفنون أحواش الذي تنظمه وزارة الثقافة والاتصال، خلال الفترة ما بين 10 و 12 غشت الجاري، تحت شعار “التراث الثقافي رهان التنمية المستدامة”.

ويشكل هذا المهرجان، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشراكة مع عمالة ورزازات ومجلس جهة درعة-تافيلالت والمجلس الإقليمي لورزازات والمجلس البلدي للمدينة، محطة سنوية تلتئم فيها الفرق الموسيقية المهتمة بفن أحواش على المستوى الوطني، وفسحة فنية وجمالية للارتقاء بالذوق الفني المتميز لهذا الفن العريق والمعبر عن تعدد مصادر الثقافة المغربية وتنوع منابعها.

وتعرف هذه الدورة، التي افتتحت بحضور وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج، وعامل إقليم ورزازات، السيد عبد الرزاق المنصوري، وممثل مجلس جهة درعة –تافيلالت، ورئيس المجلس البلدي للمدينة، ورئيس المجلس الإقليمي، ووفد عن إقليم السمارة ضيف شرف هذه النسخة من المهرجان، مشاركة أزيد من 500 فنانة وفنان يمثلون أجود الفرق التراثية بمختلف جهات المملكة ، سيحيون سهرات وأمسيات فنية طيلة أيام المهرجان بقصبة تاوريرت التاريخية وساحات عمومية بتراب إقليم ورزازات ، إضافة إلى فرق شبابية لفنون أحواش تشارك للمرة الأولى.

ويشتمل اليوم الأول من هذه التظاهرة، التي تقام بشراكة مع الجمعيات والفرق الثقافية المهتمة بفنون أحواش، تنظيم أمسية فنية تشارك فيها فرقة أحواش الطفل (إثران ايت بن حدو والقصبة والزاوية الناصرية)، وفرق أحواش تماست وتفولتوت وفرقة الرواد، إضافة إلى فرق أحواش لونتجكال وزناكة، ستقدم خلالها باقة من أروع عروضها الفنية.

وسيكون الجمهور خلال اليوم الثاني من المهرجان على موعد مع أمسية فنية ثانية تشارك فيها فرق أحواش أرسال، وأحواش فينت، وأحواش تلوات، وأحواش الأصالة وتزلفت، وأحواش أسكا (أولوز) وأحواش أماسين.

وتتوخى هذه التظاهرة، بالخصوص، الاحتفاء بفن أحواش كتراث مغربي متميز تجب رعايته ورد الاعتبار له وتثمينه للتعريف به وبمكوناته والحفاظ عليه وحمايته وتحصين خصوصياته، إضافة إلى تحسيس الناشئة بأهمية هذا التراث.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ندوتين فكريتين، الأولى بعنوان “فن أحواش إبداع متميز”، تقام غدا السبت وينشطها الباحثان مصطفى نامي، وخديجة الزاهير، والثانية بعنوان “التراث اللامادي بدرعة – تافيلالت”، ينشطها بعد غد الأحد الأساتذة لحسن توشيخت، وابتسام تملاين، وإبراهيم اجهيلي، والحسن مغار وعبد الرزاق السعيدي، بالإضافة إلى معرض للفنون التشكيلية ، ومعرض للزى التقليدي ، ومعرض للصور الفوتوغرافية ، وورشة للطبخ التقليدي.

 

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حجز أزيد من 10 آلاف قرص مخدر بمعبر باب سبتة

تمكنت عناصر الجمارك العاملة بمعبر باب سبتة، مساء أمس الاثنين، من حجز 10 آلاف و...