أخبار عاجلة

تنظيم الدورة 13 لتظاهرة “فستيفال تيفاوين” بتافراوت من 15 إلى 19 غشت 2018

تنظم بمدينة تافراوت، وعدد من الفضاءات في الجماعة الترابية ل”أملن” التابعتين لإقليم تيزنيت في الفترة ما بين 15 و 19 غشت الجاري ، فعاليات الدورة 13 للتظاهرة الثقافية والاجتماعية والفنية “فيستيفال تيفاوين” ، وذلك تحت شعار “الانتصار لفنون القرية “.

وذكر مسؤولون في “جمعية فستيفال تيفاوين”التي تنظم هذا الملتقى السنوي في ندوة صحافية عقدوها مؤخرا في مدينة أكادير أن برنامج الأنشطة المسطر في دورة هذه السنة ” يحمل تصورا جديدا تسعى من خلاله الجمعية إلى المحافظة على شروط الاستمرار ، وترسيخ هوية المهرجان المتمثلة في تسليط الضوء على مقومات القرية كفضاء مجالي وثقافي من جهة ، ومن جهة أخرى ستسبغ عليه مقومات التجديد من خلال برمجة يتناغم فيها السؤال الثقافي بالتنموي “.

وأشاروا إلى أن برنامج الدورة 13 يتضمن مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والتنموية التي تتفاعل فيها جمالية فنون القرية الأمازيغية مع الإبداعات الموسيقية العصرية ، كما ستشكل هذه الدورة فرصة لرد الاعتبار للموروث الثقافي اللامادي ، وتثمينه ليضطلع بدوره في تحريك التنمية المستدامة.

وأوضح المنظمون أن دورة هذه السنة ستستقبل حوالي 45 فرقة للفنون التراثية ، كما سيتم بالمناسبة تنظيم الدورة الحادية عشرة لحفل الزواج الجماعي ، إلى جانب منح جوائز وتحفيزات للتلامذة المتفوقين في مسارهم الدراسي.

وفي الجانب الثقافي من المقرر أن يتم تنظيم الدورة الثامنة ل”الجامعة القروية ” التي تحمل اسم الكاتب المغربي الراحل محمد خير الدين وذلك تحت شعار : “الفنون القروية : الهوية كحمولة ، والمحافظة كرهان”، إضافة إلى تنظيم الدورة التاسعة للمسابقة الوطنية للإملاء باللغة الأمازيغية ،”أولمبياد تيفيناغ “، وذلك بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، فضلا عن إقامة معرض للكتاب طيلة ايام المهرجان.

أما بخصوص الشق التنموي ، فقد قررت الجمعية تنظيم تظاهرة “قرية المهرجان ” ، وهي عبارة عن فضاء خاص بمنتجات التعاونيات والجمعيات النسوية الفلاحية والحرفية.وبالموازاة مع ذلك سيتم تنظيم أنشطة رياضية بشراكة مع جمعيات محلية.

م/ح

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوالي المنسق الوطني للمبادرة: المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعتمد مقاربة جديدة مستوحاة من التوجيهات الملكية السامية

أكد السيد محمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن المرحلة الثالثة من...