دراسة علمية : معدل الوفيات بالسكتة الدماغية يسجل انخفاضا في أوروبا – حدث كم

دراسة علمية : معدل الوفيات بالسكتة الدماغية يسجل انخفاضا في أوروبا

أفادت دراسة علمية حديثة بأن معدل الوفيات جراء السكتة الدماغية سجل انخفاض ا بشكل عام في أوروبا، وخاصة في البلدان الواقعة في أوروبا الغربية.

وأوضحت هذه الدراسة، التي أنجزها باحثون تحت إشراف علماء من جامعة باث البريطانية، ونشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية (European Heart Journal) العلمية، أن السكتات الدماغية، التي تظهر بسبب ضيق أو انسداد أو تمزق الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ، تعتبر ثاني أكبر سبب للوفاة في أوروبا بعد أمراض القلب، وتمثل 9 بالمائة من الوفيات بين الرجال و12 بالمائة من وفيات النساء سنوي ا.

وكان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم ورصد الأرقام المسجلة على صعيد ثلاثة أنواع من الأمراض الوعائية الدماغية في أوروبا بين عامي 1980 و2016.

وتشمل هذه المشكلات خصوص ا السكتة الدماغية التي تسجل عندما يتوقف الدم عن بلوغ الدماغ بفعل انسداد في أحد الشرايين، وهو السبب الأكثر شيوع ا، أو جراء نزيف، كما يؤخذ في الاعتبار شكل أقل انتشار ا يعرف بالنزف تحت العنكبوتية، الذي يعاني المصابون به من نزيف في الدماغ والغشاء المحيط به.

ولاحظ الباحثون تراجع ا ملحوظ ا في معدلات الوفيات الناجمة عن ثلاثة أنواع من الأمراض الدماغية في 33 بلد ا بنسبة 65 بالمائة لدى الرجال والنساء خلال فترة الدراسة، مشيرين إلى تراجع كبير في الوفيات في 7 بلدان للرجال هي النمسا والدنمارك وفرنسا وألمانيا واليونان وتشيكيا والمجر، وفي 6 بلدان لدى النساء هي النمسا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيرلندا وسويسرا.

وسجلت البلدان الواقعة في أوروبا الغربية معدلات وفيات جراء الجلطات الدماغية أدنى بكثير من باقي بلدان القارة قياس ا إلى الحجم السكاني وتوزع الفئات العمرية، ولدى الرجال، تراوحت نسب الوفيات في أوروبا الغربية بين 49 لكل 100 ألف نسمة في فرنسا إلى 131 لكل 100 ألف في سان مارينو.

وفي أوروبا الوسطى تفاوتت معدلات وفيات الرجال بين 110 لكل 100 ألف في تشيكيا وصول ا إلى 391 لكل 100 ألف في بلغاريا.

وفي أوروبا الشرقية، تراوحت هذه النسب بين 82 لكل 100 ألف نسمة في إستونيا و331 لكل 100 ألف نسمة في روسيا، أما في آسيا الوسطى، فقد بلغت النسبة 345 لكل 100 ألف نسمة في أذربيجان.

ووفق ا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية تأتى في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، مضيفة أن نحو 17,3 مليون نسمة يقضون نحبهم جر اء الأمراض القلبية سنوي ا، ما يمثل 30 بالمائة من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام.

و/ح

التعليقات مغلقة.