السعودية: “كبسولة الإطفاء”.. ابتكار جديد لتعزيز جهود الوقاية من الحرائق في موسم الحج الحالي – حدث كم

السعودية: “كبسولة الإطفاء”.. ابتكار جديد لتعزيز جهود الوقاية من الحرائق في موسم الحج الحالي

اعتمدت السعودية خلال موسم الحج الحالي عددا من الابتكارات والتقنيات الحديثة لتوفير الراحة والأمن وتعزيز الوقاية لضيوف الرحمان، ومنها “كرة إطفاء الحرائق”، أو “كبسولة الإطفاء”.

ويتمثل الابتكار الجديد الذي أطلقته جمعية “هدية الحاج والمعتمر”، (وهي جمعية لتقديم الخدمات للحجاج) في قدرته على إخماد الحريق في مدة تتراوح من 3 إلى 5 ثوان بمجرد ملامستها اللهب.

وأوضحت الجمعية، في تصريح صحفي، أنها وفرت لموسم الحج الحالي 250 كبسولة، ستسهم في إطفاء الحريق في 250 موقعا خلال 3-5 ثوان، وهي “عبارة عن كرة مصنوعة من الفلين المقوى، معبأة بالبودرة الكيميائية الجافة (المادة الفعالة أول فوسفات الأمونيوم)، كونها تلائم جميع أنواع الحريق وتقاومه”.

وأضافت أن الكبسولة تنفجر عند ملامستها اللهب مخلفة تفريغ الهواء من منطقة الاشتعال، فيما يسمى “خنق الحريق”، حيث تتطاير ذرات البودرة الكيميائية الجافة على شكل سحابة بيضاء على الحريق لإخماده على مسافة 4 أمتار مكعبة تقريبا، وينشأ عن ذلك عزل سطح المادة المشتعلة عن الأكسجين ومن ثم يخمد الحريق.

ولفتت الجمعية إلى أن من مميزات هذه الكبسولة أيضا أنها تحتوي على إنذار لتنبيه المتواجدين في موقع الحريق، وهو صوت الانفجار (بوحدة قياس 138 ديسيبل )، كما أنها لا تحدث أي ضرر على الإنسان أو البيئة، إضافة إلى خفة وزنها (أقل من 1.5 كيلو غرام)، مع إمكانية استخدامها من قبل كل الفئات العمرية بما فيها النساء والأطفال وكبار السن.

ويأتي إطلاق الجمعية لهذا الابتكار في موسم الحج الحالي بالتزامن من إطلاق تجربة “الكبسولة الفندقية”، في إطار خطة السعودية لتطوير إدارة الحج من خلال إدماجها للوسائل اللوجستية مع توظيف الابتكارات العالمية والتكنولوجيا الحديثة في هذا المجال.

وتطمح السعودية إلى تعزيز منظومة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، في إطار تفعيل خطتها التطويرية “رؤية 2030” والتي تروم ضمن أهدافها استقطاب ستة ملايين حاج خلال موسم الحج، و30 مليون معتمر على مدى العام.

واكتمل اليوم وصول نحو مليوني حاج من أزيد من 80 دولة، إلى وادي منى الذي يبعد بضعة كيلومترات شرقا من مكة المكرمة، وذلك استعدادا للوقوف غدا بمشعر عرفات لأداء ركن الحج الأعظم.

وكالات

التعليقات مغلقة.