بمناسبة عيد الشباب : فرقة الطيران البهلواني ” المسيرة الخضراء” تقدم عرضا مبهرا بسماء العاصمة الرباط – حدث كم

بمناسبة عيد الشباب : فرقة الطيران البهلواني ” المسيرة الخضراء” تقدم عرضا مبهرا بسماء العاصمة الرباط

قدمت فرقة الطيران البهلواني التابعة للقوات الملكية الجوية “المسيرة الخضراء”، اليوم الثلاثاء، استعراضا جويا بديعا بسماء العاصمة الرباط، نال إعجاب ساكنتها، الذين احتشدوا لمتابعة هذا الاستعراض، وذلك تخليدا للذكرى الخامسة والخمسين لميلاد جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وخطف استعراض فرقة “المسيرة الخضراء” أنظار الجمهور بلوحات بديعة وحركات صعبة أداها بإتقان كبير ربابنة سرب طائرات فرقة الطيران البهلواني على طول نهر أبي رقراق.

وقدمت الفرقة، المشهود لها بمهارة طياريها العالية على الصعيد الدولي، في هذا الاستعراض، سلسلة من الحركات الالتفافية الجماعية والفردية، وحركات الطيران بالتوازي أو التقاطع، تجاوب معها الجمهور المتتبع.

وقد أبان الربابنة، كما اعتاد على ذلك الجمهور المتتبع من مختلف مدن المغرب، عن تحكم كامل في سرعة واتجاه الطائرات التي كانت ترسم بدخانها الأبيض لوحات بديعة زينت سماء الرباط، التي حظيت بشرف استقبال هذا الاستعراض الجميل المتناهي الدقة.

وانطلق الاستعراض بأداء جماعي قامت خلاله الطائرات المختصة بمجموعة من الحركات الصعبة قبل التحليق على علو منخفض والطيران بشكل دائري وتنفيذ حركة التحليق الصعودي الجماعي ثم الافتراق على شكل نافورة.

وتعاقبت فقرات الاستعراض بحركات أخرى لا تقل صعوبة من قبيل الانحراف الصعودي الشديد نحو اليمين وكذا نحو اليسار، وتشكيل حلقة منخفضة، وتشكيل بعض اللوحات الجماعية تحاكي النخلة.

كما قام طيارو سرب فرقة “المسيرة الخضراء” بعروض فردية ممتعة على علو منخفض وكذا على علو متوسط، وبرعوا في حركة الدوران الرأسي مع الرجوع إلى الخلف، والتحليق السريع مع تغيير الاتجاه عكسيا بشكل فجائي، وكذا في الدورات البهلوانية العمودية والأفقية، مع إطفاء المحرك أحيانا للقيام بالسقوط الحر قبل معاودة الارتفاع بإتقان كبير ومثير للإعجاب.

وتستعمل فرقة “المسيرة الخضراء” حاليا طائرات “كاب 232″، المصممة خصيصا للطيران الاستعراضي، والمعروفة بقدرة دفعها الكبيرة وقدرتها على القيام بمناورات حادة بشكل سلس.

وبهذه المناسبة، التي حضرها والي ورئيس جهة الرباط -سلا -القنيطرة وعمدة الرباط وقائد الحامية العسكرية للرباط وسلا وممثلو القيادة العليا للقوات الجوية الملكية والقائد الجهوي للقوات المساعدة ووالي أمن الرباط سلا تمارة الخميسات ورئيس مجلس عمالة الرباط والرئيس الأول لمحكمة الاسئناف والوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف وشخصيا أخرى عسكرية ومدنية، قدم مجموعة من المظليين عروضا في رياضة دقة الهبوط بالمظلات، نالت إعجاب الجمهور، نفثت خلالها دخانا بألوان العلم الوطني.

ح/م/الصورة مركبة

التعليقات مغلقة.