أخبار عاجلة

تاونات : أزيد من مائة ممثل عن جمعيات وتعاونيات بتاونات يستفيدون من ورشة حول الأنشطة المدرة للدخل

استفاد أزيد من مائة ممثل عن جمعيات وتعاونيات وحرفيين وصناع تقليديين وفلاحين، عاملين في مجال الأنشطة المدرة للدخل بتاونات من ورشة نظمت ، مؤخرا ، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وينتمي هؤلاء المستفيدون من الورشة التي استمرت من 7 إلى 9 غشت الجاري، ونظمتها مصلحة التواصل بقسم العمل الاجتماعي بتعاون مع كل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتاونات ومكتب تنمية التعاون بفاس والمديرية الإقليمية للفلاحة بتاونات، جماعات عين لكدح (دائرة تيسة) والمكانسة والغوازي (دائرة قرية ابا محمد) ومزراوة وارغيوة وكلاز (دائرة غفساي).

وخصص موضوع هذه اللقاءات التواصلية للتحسيس والتوعية بشروط ومعايير الاستفادة من مشاريع الأنشطة المدرة للدخل المقترحة للتمويل من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وشرح وتبسيط الإجراءات والمساطر المتعلقة بتأسيس التعاونيات وشركات الأشخاص.

وتولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أهمية خاصة للأنشطة المدرة للدخل لدورها في الإدماج الاقتصادي والتشغيل الذاتي، حيث خصصت نسبة 40 في المائة من الاعتمادات المالية المرصودة للبرنامج الأفقي لتمويل هذه المشاريع. وحسب عمالة إقليم تاونات، فإن عدد مشاريع الأنشطة المدرة للدخل على مستوى الإقليم برسم الفترة الممتدة ما بين 2005 و2017، بلغت ما مجموعه 204 مشروعا، رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 41 مليون درهم، تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حولي 28، 5 مليون درهم. ويقدر عدد المستفيدين من هذه المشاريع ما يفوق 4 آلاف مستفيد ومستفيدة.

وتهم هذه المشاريع تهيئة أسواق نموذجية وبناء أكشاك ومحلات تجارية واقتناء دراجات نارية ثلاثية العجلات لفائدة بائعي السمك وأخرى مخصصة لبيع الوجبات السريعة والفواكه الجافة ونقل البضائع وعربات لفائدة بائعي الحلزون وتجهيزات الحلاقة والتجميل، فضلا عن مشاريع تتعلق بدعم قطاع الصناعة التقليدية والفلاحة.

وساهمت هذه المشاريع ، بشكل مباشر ، في إنعاش النسيج الاقتصادي المحلي عن طريق تحسين ظروف عمل المستفيدين منها وتوفير دخل قار لهم وتمكينهم من ولوج الأسواق والمشاركة في الحياة العملية ولا سيما في صفوف المرأة القروية.

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مطار محمد الخامس بالدار البيضاء : فتح بحث قضائي مع مواطن أنغولي للاشتباه في تورطه في تهريب مخدر الكوكايين على الصعيد الدولي

فتحت فرقة الشرطة القضائية بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة...