أخبار عاجلة

170 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الصين والدول الأفريقية خلال 2017

بلغ حجم التبادل التجاري بين الصين والدول الأفريقية نحو 170 مليار دولار خلال عام 2017 بزيادة تقدر بنسبة 14 في المائة عن العام السابق بينما بلغت قيمة الاستثمارات الصينية في أفريقيا 3،1 مليار دولار.

وبحسب أرقام نشرتها وسائل إعلام مصرية اليوم السبت، نقلا عن مسؤول صيني، فإن الاستثمارات الصينية في الدول الأفريقية شهدت ارتفاعا سنويا يقدر بنحو 20 في المائة في السنوات العشر الماضية ، مبرزة أن هناك أكثر من 10 آلاف شركة صينية تستثمر حاليا في أفريقيا ، 90 في المائة منها تشتغل في القطاع خاص وثلثها يعمل في قطاع التصنيع و30 في المائة في قطاع الخدمات.

وتستضيف الصين يومي ثالث ورابع شتنبر المقبل منتدى التعاون الصيني الأفريقي الذي يتضمن مؤتمرا وزاريا وقمة على مستوى القادة، فضلا عن تنظيم منتدى للأعمال ومائدة مستديرة يشارك فيها رؤساء الدول الأفريقية ويحضرها أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. ومن المقرر أن يصدر عن المنتدى إعلان سياسي وخطة عمل للتعاون بين الصين والدول الأفريقية للسنوات الثلاث المقبلة.

وسجل المسؤول الصيني أن بلاده ترى وجود إمكانات كبيرة للتوسع في التعاون الاقتصادي بين الجانبين في المستقبل، كما أن هناك مجالات للتعاون تحظى بأولوية هى الزراعة وتسهيل الاستثمار والطاقة والموارد، مؤكدا أن الصين تعتزم خلال الفترة المقبلة إقامة عدد من المشاريع في الدول الأفريقية من بينها مركز للزراعة الحديثة ومركز آخر لأبحاث المحيطات فضلا عن إقامة تجمع المصارف الصينية والأفريقية يضم ما بين 15 إلى 20 بنكا.

وذكر بأن الصين نفذت عدة مشاريع في مجال البنية التحتية والطاقة والنقل بالدول الأفريقية في السنوات الثلاث الماضية بعد قمة منتدى التعاون الصيني – الأفريقي في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، تهم بالخصوص قطاعات النقل والنقل السككي واللوجيستيك والطاقة والزراعة.

وردا على سؤال حول تأثير الحرب التجارية مع أمريكا على التعاون مع أفريقيا، قال إنه لن يكون لها تأثير مباشر على هذا التعاون في ضوء الاستراتيجية والبرامج الخاصة التي وضعتها بلاده، مستدركا بأن هذه الحرب قد تؤثر بشكل غير مباشر على الاقتصاد العالمي خاصة أسعار الموارد الطبيعية والمعادن .

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مطار محمد الخامس بالدار البيضاء : فتح بحث قضائي مع مواطن أنغولي للاشتباه في تورطه في تهريب مخدر الكوكايين على الصعيد الدولي

فتحت فرقة الشرطة القضائية بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة...