أخبار عاجلة

ميانمار: إصدار الحكم غدا الاثنين في قضية صحفيي “رويترز” المتهمين بالحصول على وثائق سرية

تعتزم محكمة في ميانمار إصدار حكم غدا الاثنين في قضية صحفيين من وكالة “رويترز” اتهما بالحصول على وثائق رسمية سرية.

وحسب وكالة رويترز” فقد اتهم الصحفيان وا لون (32 عاما) وكياو سوي أو (28 عاما) بخرق قانون الأسرار الرسمية، وهي تهمة تصل أقصى عقوبة عليها إلى السجن 14 عاما.

وتجري المحكمة في يانجون جلسات للنظر في القضية منذ يناير الماضي. وكان الصحفيان وشاهد إثبات من الشرطة في القضية قالوا في شهاداتهم إن “الشرطة نصبت لهما فخا لمنعهما من تغطية القتل الجماعي لمسلمي الروهينجا أو معاقبتهما عليها” بحسب ما أفادت الوكالة.

وسيصدر الحكم وسط ضغوط متنامية على زعيمة ميانمار أونج سان سو كي وحكومتها بسبب حملة إجراءات صارمة بدأها الجيش في غشت الماضي. ومنذ ذلك الحين، فر نحو 700 ألف من الروهينجا من ولاية راخين إلى بنجلادش المجاورة وفقا لوكالات الأمم المتحدة.

واتهم بعض الجنود بالقتل الجماعي والاغتصاب والحرق في حملة وصفتها الأمم المتحدة بأنها “نموذج مثالي للتطهير العرقي”.

وتنفي ميانمار معظم هذه المزاعم، لكنها أقرت بقتل عشرة من الرجال والفتية على يد القوات والمدنيين البوذيين في قرية كان صحفيا “رويترز” يجريان فيها تحقيقا استقصائيا حين ألقي القبض عليهما، وفق ذات المصدر.

ومن المقرر أن يصدر الحكم في نفس اليوم الذي ستصدر فيه بعثة تقصي حقائق مفوضة من الأمم المتحدة تقريرها عن أزمة الروهينجا. وسيعقد مجلس الأمن الدولي إفادة صحفية عن ميانمار في نيويورك.

وكالات

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دراسة: المغرب ضمن 32 دولة تحقق تقدما ملموسا في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري

أكدت دراسة صادرة عن مؤسسة “كليمات أكشين تراكير” (كات) قدمت اليوم الجمعة بكاتوفيتشي (جنوب بولونيا)...