الولايات المتحدة تعرض على تركيا تسليم مقاتلات “إف 35” مقابل إلغاء صفقة صواريخ “إس 400” الروسية – حدث كم

الولايات المتحدة تعرض على تركيا تسليم مقاتلات “إف 35” مقابل إلغاء صفقة صواريخ “إس 400” الروسية

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الاثنين، أن وفدا من الكونغرس الأمريكي، يزور تركيا حاليا، عرض على مسؤولين أتراك إلغاء صفقة شراء منظومة “إس 400” الصاروخية من روسيا، مقابل تراجع واشنطن عن قرارها تعليق تسليم مقاتلات “إف 35” الذي اتخذته إدارة الرئيس دونالد ترامب مؤخرا وزاد العلاقات الثنائية توترا.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الوفد الأمريكي، الذي يرأسه عضو الكونغرس مايكل تورنر، ناقش القضايا العالقة بين الجانبين، وذلك في لقاء جمعه مع المجموعة التركية المشاركة في الجمعية العامة لبرلمانيي حلف الناتو بالبرلمان التركي في أنقرة.

وأضافت أن الوفد الأمريكي أبلغ الجانب التركي برسالة مفادها أن “قرار تعليق تسليم طائرات إف 35 ليس قاطعا، إذا تراجعتم عن شراء إس 400 سنتراجع نحن أيضا عن قرارنا”.

وأشارت إلى أن رئيس الوفد أعد تقريرا عن تأثير امتلاك وزارة الدفاع التركية لصواريخ “إس 400” على منظومة الدفاع الخاصة بالناتو وأسلحتها.

في المقابل، تضيف المصادر ذاتها، ذكر الجانب التركي في الاجتماع إن أنقرة اتخذت قرارها بشأن شراء صواريخ “إس 400” من روسيا لأن الأخيرة قدمت العرض الأفضل بالنسبة لتركيا، فيما لم يصلها عرض مناسب من أطراف أخرى.

وكالات

التعليقات مغلقة.