موسم الحج 1439 : بدء عودة الحجاج المغاربة إلى أرض الوطن – حدث كم

موسم الحج 1439 : بدء عودة الحجاج المغاربة إلى أرض الوطن

انطلقت  امس الاثنين، بالديار المقدسة أولى رحلات عودة الحجاج المغاربة إلى أرض الوطن بعد أن من الله عليهم بأداء مناسك الحج للعام 1439 هـ.

واقلعت اليوم بمطار عبد العزيز الدولي بجدة رحلتان للخطوط الملكية المغربية، الأولى على الساعة العاشرة صباحا (ت. غ) وعلى متنها 462 حاجا متجهة إلى مديني وجدة وطنجة، فيما انطلقت الثانية على الساعة الحادية عشر و56 دقيقة، وتقل 224 حاجا إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، بحسب ما علم لدى الشركة.

وتتواصل رحلات عودة الحجاج المغاربة من الديار المقدسة، والبالغ عددهم32 ألف حاج، منهم 21 ألفا و500 في التنظيم الرسمي و10 آلاف و500 في تنظيم 90 وكالة للأسفار، إلى غاية 15 شتنبر المقبل.

وأكدت السعودية، في وقت سابق، نجاح موسم الحج الحالي “بفضل منظومة الخدمات والتسهيلات التي وفرتها المملكة لتمكين ضيوف الرحمان من أداء نسكهم بيسر”، ومنها تجنيد أزيد من 250 ألف مدني وعسكري لخدمة الحجيج طوال أيام موسم الحج الحالي.

كما أعلنت وزارة الصحة السعودية “خلو موسم الحج الحالي من الأوبئة أو الأحداث ذات الأثر على الصحة العامة”، مؤكدة نجاح خطط الحج الصحية لهذا الموسم، والتي تركزت على الخصوص حول الوقاية من ضربات الحرارة، والوقاية من الأمراض المعدية، وتفادي الإصابات الناتجة عن الازدحام والاجهاد الحراري.

وبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام، لموسم الحج الحالي، مليونين و371 ألفا و675 حاجا وحاجة، منهم مليون و758 ألفا و722 من خارج السعودية، و612 ألفا و613 من داخل المملكة، حسب إحصائيات رسمية سعودية.

التعليقات مغلقة.