أخبار عاجلة

جميلة المصلي تزور مشاريع للصناعة التقليدية بسانتو دومينغو

قامت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، السيدة جميلة المصلي ، الأربعاء، بزيارة مشاريع للصناعة التقليدية في سانتو دومينغو، بينها تعاونية الصناع التقليديين “سينادارتي”، والمركز الوطني للصناعة التقليدية والمنظمة النسائية “كايينا“.
وأبرزت السيدة المصلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن زيارة هذه المشاريع الحرفية بالدومينيكان، والتي تمت على هامش مشاركتها في الملتقيات السياسية والبرلمانية التي ينظمها برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين)، تمثل فرصة للاطلاع على منتجات الصناع التقليديين المحليين وعلى برامج التكوين الحرفي لصون هذه الحرف للأجيال القادمة .
والتقت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي مع مهنيي قطاع الصناعة التقليدية الدومينيكانيين بحضور سفير المغرب في جمهورية الدومينيكان، السيد زكرياء الكوميري، والسفيرة المكلفة بالتعاون الدولي في وزارة الخارجية الدومينيكانية، السيدة أنخيليتا غارسيا دي فارغاس، ومدير المركز الوطني للصناعة التقليدية، فالنتين غويريرو.
وأكدت السيدة المصلي أن هذه الزيارة تعكس رغبة البلدين في تعزيز تعاونهما الثنائي في قطاع الصناعة التقليدية باعتبارها تراثا حضاريا يتعين تثمينه وتطويره، مشيرة إلى أن اللقاء مع فاعلي قطاع الصناعة التقليدية الدومينيكياني كان أيضا مناسبة لاستكشاف المبادرات الكفيلة بتمكين الحرفين الشباب الدومينيكانيين من فرص الاستفادة من برامج للتكوين بالمغرب.
واستعرضت كاتبة الدولة بهذه المناسبة التجربة المغربية في مجال النهوض بقطاع الصناعة التقليدية، باعتباره رافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية على مستوى توفير الدخل والحد من الفقر وخلق فرص للعمل وتثمين المنتجات المحلية، وكذا دور التكوين والتأهيل في حرف الصناعة التقليدية للحفاظ على هذا التراث غير المادي.
وقد أجرت السيدة المصلي، في إطار زيارتها لجمهورية الدومينيكان، مباحثات مع عدد من المسؤولين الدومينيكانيين، تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتقوية التعاون في مجالات الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

ماب/ح

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مدعيان عامان أمريكيان يدعوان إلى تعزيز التعاون الأمني والعسكري مع المغرب

نشر مدعيان عامان أمريكيان، مؤخرا، مقالا يدعوان فيه إلى مواصلة دعم الولايات المتحدة للمغرب من...