أخبار عاجلة

إسبانيا : رئيس الحكومة الإسبانية يبحث إمكانية تنظيم استفتاء في كتالونيا بشأن نظام جديد للحكم الذاتي في المنطقة

قال بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية اليوم الاثنين إنه يبحث إمكانية تنظيم استفتاء في كتالونيا بشأن نظام جديد للحكم الذاتي في هذه المنطقة ” ولكن لن يكون بأي حال من الأحوال حول تقرير مصير الإقليم ” .

وأكد بيدرو سانشيز في مقابلة مع راديو ( كادينا سير ) أن الأمر سيتعلق ب ” استفتاء حول نظام الحكم الذاتي وليس لتقرير المصير ” مشددا على أن الهدف من هذه الاستشارة التي يمكن القيام بها ” هو دعم وتعزيز نظام الحكم الذاتي بجهة كتالونيا ” .

وبالنسبة لرئيس الحكومة الإسبانية فإن ” منطقة كتالونيا تملك حاليا نظاما لم تصوت عليه مما يمثل مشكلة سياسية ” .

وكان النظام السابق للحكم الذاتي بجهة كتالونيا قد تم اعتماده من طرف الكتالانيين عام 2006 قبل أن تصدر المحكمة الدستورية في سنة 2010 قرارها بعدم دستورية بعض مواده وبنوده .

وشدد بيدرو سانشيز على ضرورة الحفاظ على استمرارية الحوار مع الحكومة المحلية لجهة كتالونيا مضيفا أنه لا يتوقع في الوقت الحالي تطبيقا جديدا للفصل 155 من الدستور بهذه المنطقة .

ورغم ذلك فإن الحكومة الإسبانية ـ يضيف بيدرو سانشيز ـ ستتصرف في حالة ما إذا كان تفعيل هذا الفصل ضرري مشيرا إلى أن الأمر يتعلق ب ” آلية دستورية وشرعية ” .

وشرع بيدرو سانشيز منذ توليه رئاسة الحكومة الإسبانية في يونيو الماضي في إجراء حوار مع كيم تورا رئيس الحكومة المحلية لجهة كتالونيا الذي يدافع عن استقلال الإقليم .

وكانت الحكومة المحلية السابقة للإقليم قد نظمت في الفاتح من أكتوبر 2017 استفتاء غير قانوني وغير شرعي حول استقلال جهة كتالونيا على الرغم من حظره من طرف القضاء الإسباني .

وبعدها أعلن البرلمان الجهوي لكتالونيا بشكل غير قانوني عن استقلال الإقليم يوم 27 أكتوبر مما دفع بالحكومة المركزية الإسبانية السابقة برئاسة ماريانو راخوي إلى تفعيل الفصل 155 من الدستور الإسباني بهدف استعادة الشرعية الدستورية بهذه الجهة التي تقع في شمال شرق إسبانيا .

وكالات

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تاونات: المهرجان الوطني لـ”التين” في نسخته الخامسة من 19 إلى 22 شتنبر

تقام بتاونات ، ابتداء من الغد و الى 22 شتنبر ، الدورة الخامسة للمهرجان الوطني...