المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب: مشروع تعزيز تزويد المنطقة الساحلية الرباط- الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب في طور التجارب الصناعية - حدث كم

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب: مشروع تعزيز تزويد المنطقة الساحلية الرباط- الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب في طور التجارب الصناعية

أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن مشروع تعزيز تزويد المنطقة الساحلية بين الرباط والدار البيضاء بالماء الصالح للشرب يوجد في مرحلة التجارب الصناعية.

وذكر المكتب، في بلاغ عقب زيارة المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافيظي، لمرافق الإنتاج الجديدة الموجودة قيد التتميم، أن هذا المشروع المنجز بمساعدة من البنك الإفريقي للتنمية، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية ميلياري درهم، سيمكن من معالجة حقينة مياه سد سيدي محمد بن عبد الله، بصبيب يقدر بخمسة آلاف لتر/ ثانية (432 ألف م3 في اليوم).

ويهم المشروع أيضا إحداث محطة ضخ المياه الخام ومحطة المعالجة قبل إضافة الكلور، وخط أنابيب لضخ المياه، ومحطة معالجة مياه الشرب بمعدل تدفق خمس آلاف لتر/ثانية، وخطوط الكهرباء ونظام التدبير عن بعد.

كما سيؤمن المشروع، إلى جانب مرافق الإنتاج الحالية، تغطية الاحتياجات من الماء الصالح للشرب في المنطقة الساحلية الرباط – الدار البيضاء بحلول سنة 2030، والتي يبلغ تعداد سكانها حوالي 8 ملايين نسمة.

وسيتم تجهيز محطة المعالجة الجديدة الموجودة بجماعة أم عزة بمرافق إعادة تدوير مياه الغسيل ومعالجة الحمأة الناتجة عن عملية المعالجة التي ستوفر المياه وتساعد على حماية البيئة.

وأضاف البلاغ أن المدير العام اطلع على نسبة تقدم محطات المعالجة والضخ المختلفة بالإضافة إلى المرافق الإضافية، خاصة غرفتي التحكم والإشراف، ومختبر مراقبة جودة المياه.

الصورة مركبة من الارشيف

عن أعراب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النيابة العامة في السويد تطالب المحكمة بإصدار قرار باعتقال جوليان أسانج

طالبت نائبة المدعي العام السويدي، إيفا- ماري بيرسون، من محكمة إقليم أوبسالا بإصدار قرار بتوقيف...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.