أخبار عاجلة

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب: مشروع تعزيز تزويد المنطقة الساحلية الرباط- الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب في طور التجارب الصناعية

أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن مشروع تعزيز تزويد المنطقة الساحلية بين الرباط والدار البيضاء بالماء الصالح للشرب يوجد في مرحلة التجارب الصناعية.

وذكر المكتب، في بلاغ عقب زيارة المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافيظي، لمرافق الإنتاج الجديدة الموجودة قيد التتميم، أن هذا المشروع المنجز بمساعدة من البنك الإفريقي للتنمية، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية ميلياري درهم، سيمكن من معالجة حقينة مياه سد سيدي محمد بن عبد الله، بصبيب يقدر بخمسة آلاف لتر/ ثانية (432 ألف م3 في اليوم).

ويهم المشروع أيضا إحداث محطة ضخ المياه الخام ومحطة المعالجة قبل إضافة الكلور، وخط أنابيب لضخ المياه، ومحطة معالجة مياه الشرب بمعدل تدفق خمس آلاف لتر/ثانية، وخطوط الكهرباء ونظام التدبير عن بعد.

كما سيؤمن المشروع، إلى جانب مرافق الإنتاج الحالية، تغطية الاحتياجات من الماء الصالح للشرب في المنطقة الساحلية الرباط – الدار البيضاء بحلول سنة 2030، والتي يبلغ تعداد سكانها حوالي 8 ملايين نسمة.

وسيتم تجهيز محطة المعالجة الجديدة الموجودة بجماعة أم عزة بمرافق إعادة تدوير مياه الغسيل ومعالجة الحمأة الناتجة عن عملية المعالجة التي ستوفر المياه وتساعد على حماية البيئة.

وأضاف البلاغ أن المدير العام اطلع على نسبة تقدم محطات المعالجة والضخ المختلفة بالإضافة إلى المرافق الإضافية، خاصة غرفتي التحكم والإشراف، ومختبر مراقبة جودة المياه.

الصورة مركبة من الارشيف

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تعمل على تبسيط المساطر الجمركية لفائدة الفاعلين الاقتصاديين

قررت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة الاستغناء عن طلب دزينة (12) من الوثائق أو بشكل...