أكثر من” 67 الف يمني بين قتيل ومصاب ومفقود في ظرف 4 سنوات ” جراء انتهاكات مليشيات الحوثي – حدث كم

أكثر من” 67 الف يمني بين قتيل ومصاب ومفقود في ظرف 4 سنوات ” جراء انتهاكات مليشيات الحوثي

كشف وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر، اليوم الخميس، أن إجمالي عدد القتلى والمصابين والمختطفين في اليمن خلال الأربع سنوات الأخيرة تجاوز 67 ألف شخص “جراء انتهاكات مليشيات الحوثي” .

وأوضح عسكر في لقاء صحفي بأبوظبي أن عدد القتلى خلال الفترة ما بين شتنبر 2014 حتى شتنبر الجاري بلغ 14 ألف و220 شخصا منهم 1500 طفل و865 امرأة، فيما بلغ عدد المصابين 31 ألف و 127 منهم 4080 طفلا و4253 من النساء .

واضاف المسؤول اليمني أن عدد المختطفين وصل إلى 21 ألف 706 تمت تصفية 86 منهم جراء التعذيب في سجون مليشيات الحوثي كما تم قتل 30 إعلاميا فيما لايزال 17 آخرين قيد الاعتقال، مشيرا إلى أن ألغام مليشيات الحوثي الموالية لإيران أودت بحياة 1593 شخصا كما خلفت 1413 مصابا بينهم حالات إعاقة دائمة .

وسجل الوزير اليمني ، من جهة أخرى ، أن التقرير الأممي الأخير حول حقوق الانسان في اليمن أغفل “أهم جريمة” ارتكبها الحوثيون وهي زراعة الألغام ، موضحا ان السلطات اليمينة قامت بدعم من التحالف بتفكيك ربع مليون لغم وتشير التقديرات إلى أن مليشيات الحوثي زرعت نحو 2 مليون لغم .

كما أغفل التقرير ، حسب الوزير ، “جريمة استخدام المدنيين كدروع بشرية “، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة والمفوض السامي أصدرا عدة بيانات حول الجرائم التي ارتكبتها مليشيات الحوثي سواء في تعز أو المخا أو الحديدة.

كما وصف عسكر التقرير الأممي حول حقوق الانسان في اليمن ب”غير الحيادي والمرفوض ” معلنا أن الحكومة اليمنية تعد ردا رسميا يتضمن تفنيدا لأهم ما جاء فيه ،كما أن الوزارة بصدد اصدارها تقريرها الثالث حول حقوق الانسان في اليمن الذي يتضمن “توثيقا لجرائم مليشيات الحوثي” .

و أضاف عسكر أن المليشيات الحوثية نهبت أكثر من 5 مليارات دولار من البنك المركزي اليمني ما أدى الى تدهور الاقتصاد اليمني كما أنها تستخدم المدنيين كدروع بشرية بالحديدة في” انتهاك واضح للقانون الدولي الإنساني” ،مشيرا إلى أن هذه المليشيات تعمل أيضا على” تدمير تراث اليمنيين عبر نشر الأسلحة في مدينة زبيد التاريخية”.

و عن مشاورات السلام في جنيف،قال عسكر إن الحكومة اليمنية تعاملت “بشكل إيجابي” مع كافة جهود السلام ومنها جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث وهناك وفد حكومي متواجد في جنيف منذ أمس إلا أن مليشيات الحوثي “تثبت أنها لا تقيم وزنا لأية اعتبارات وجهود دولية لحل الأزمة”.

ومع/حدث

التعليقات مغلقة.