الفيدرالية المغربية لناشري الصحف: ما وعد به وزير الثقافة والاتصال “يخلق متنفسا إراديا لأزمة الصحافة في المغرب” – حدث كم

الفيدرالية المغربية لناشري الصحف: ما وعد به وزير الثقافة والاتصال “يخلق متنفسا إراديا لأزمة الصحافة في المغرب”

أفادت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف أن وفدا عنها عقد، أمس الأربعاء، اجتماعا مع وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج، وعد خلاله الوزير “بخلق متنفس إرادي لأزمة الصحافة في المغرب”.

وأفاد بلاغ للمكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، أن وزارة الثقافة والاتصال قدمت اقتراحات عملية وواقعية هامة “ردا على مطلب الفيدرالية بإنشاء صندوق خاص بدعم قراءة الصحف يضاعف النسخ المبيعة من 250 ألف يوميا إلى 500 ألفا نسخة”، وتم التوافق على تبني اقتراح مشروع تعديل لقانون المالية لسنة 2019، يضيف الصحافة إلى الصندوق الخاص “بتعزيز المشهد السمعي البصري وبالإعلانات والنشر العمومي” المنصوص عليه في المادة 44.

وأوضح البلاغ أن هذا التعديل في قانون المالية ستضاف إليه مساهمة للقطاعات الوزارية المعنية بمسألة تعزيز المقروئية الصحفية، حصرها اقتراح الوزارة في ثلاث وزارات هي الثقافة والاتصال، والشبيبة والرياضة، ثم التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وأبرز المصدر ذاته أنه إضافة إلى هذا المشروع المهيكل لقطاع الصحافة المغربية، ناقش الاجتماع مرسوم دعم الصحافة الذي سيشمل لأول مرة قطاعي الطباعة والتوزيع، “وهو ما سينعكس بالإيجاب على عملية الإنتاج برمتها ما دامت الصحافة صناعة”.

وذكرت الفيدرالية أنه “بمناسبة مصادقة البرلمان الأوروبي على حقوق مجاورة لحقوق المؤلف، انتصر فيها الناشرون على عمالقة الأنترنيت، بفرض رسوم على كل المواد الصحافية التي يتم نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي أو محركات البحث، اقترح السيد الأعرج تفعيل اللجنة المكونة من وزارة الاتصال ووزارة التجارة والصناعة والفيدرالية المغربية لناشري الصحف وممثلي “فايسبوك” و”غوغل” بمنطقة مينا، لمتابعة موضوع حقوق الناشرين على الأنترنيت بالمغرب، إضافة إلى مشروع تعديل للقانون 06/59 المتعلق بحقوق المؤلف حتى تستفيد الصحافة من جزء منه”.

ح/م

التعليقات مغلقة.