المغرب والاتحاد الاوروبي: توقيع اتفاقين مهمين يؤكدان التزام الاتحاد الأوروبي في مجالي التنمية الاجتماعية وتنافسية القطاع الخاص بالمغرب – حدث كم

المغرب والاتحاد الاوروبي: توقيع اتفاقين مهمين يؤكدان التزام الاتحاد الأوروبي في مجالي التنمية الاجتماعية وتنافسية القطاع الخاص بالمغرب

وقع كل من السيد يوهانس هان، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية والمفاوضات من أجل التوسع والسيد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية يوم 14 شتنبر بالرباط على اتفاقين مهمين يهدفان إلى تعزيز برنامج الحماية الاجتماعية والبرنامج الخاص بدعم تنافسية القطاع الخاص المغربي.

يعكس برنامج دعم إصلاح الحماية الاجتماعية بالمغرب التي تبلغ قيمته مليار و 199 مليون درهم  )أكثر من 109 مليون أورو( التزام الاتحاد الأوروبي بدعم التنمية الاجتماعية في المغرب. ويهدف البرنامج الموقع إلى دعم الجهود التي تبذلها الحكومة للمساهمة في تقليص الفوارق وتحسين التماسك الاجتماعي والدفع بالتنمية البشرية للمجتمع المغربي على نحو ملموس وذلك من خلال تشجيع الحصول المتكافئ على الخدمات الاجتماعية الأساسية اعتماداً على مقاربة تقوم على الحقوق. وبهذه المناسبة، قال السيد يوهانس هان:” يعد برنامج الحماية الاجتماعية الذي نحن بصدده اليوم فصلا جديدا في شراكتنا المتينة إذ سيمكننا من التقدم سويا نحو نظام مجتمعي أكثر عدالة وتكافئاً“.

على صعيد آخر، وبعد إطلاق الخطة الأوروبية للاستثمار بالمغرب في 19 يونيو الفارط والتي سيساهم فيه الاتحاد الأوروبي بمبلغ 4،1 مليار أورو سيعبئ لها مبلغا إجماليا في حدود 44 مليار أورو من الاستثمارات بحلول سنة 2020 في البلدان الشريكة . اليوم، يلتزم الاتحاد الأوروبي من خلال السيد يوهانس هان بمواكبة السياسات المغربية الرامية إلى النمو الشامل: “إن تطوير المقاولات الناشئة والابتكار يعدان إحدى الحلقات الأساسية في الرخاء الاقتصادي.

وبفضل تعبئة ما يفوق 231 مليون درهم لدعم الاستراتيجية الوطنية الجديدة للإدماج المالي وخاصة برنامج الاستثمار من أجل الابتكار (Innov’Invest ) الذي ينفذه صندوق الضمان المركزي، يود الاتحاد الأوروبي المساهمة في تطوير القطاع الخاص المغربي حتى تكون له القدرة على المناسفة والإنتاج وخلق مناصب شغل لائقة. إن المراهنة على المقاولات الشابة وعلى حصولها على التمويل سيمكن من تنشيط الاقتصاد لفائدة كل السكان”. 

وفي هذا السياق، فإن برنامج “التنافسية والنمو الأخضر” الذي تبلغ قيمته مليار و 152 مليون درهم 105 مليون أورو يدعم بشكل خاص وضع المقاول الذاتي والمصدرين الجدد ومناخ الأعمال وسلاسل إعادة التدوير.

ز.د

التعليقات مغلقة.