أخبار عاجلة

رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين: المؤسسة تعتمد برنامج عمل عشري لمواكبة وتيرة إصلاح المنظومة التربوية

قال رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين إن المؤسسة اعتمدت برنامج عمل عشري 2018- 2028 ، لمواكبة وتيرة إصلاح المنظومة التربوية.

وأكد السيد البقالي في كلمة ألقاها بين يدي جلالة الملك بمناسبة تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح التربية والتكوين، أن هذا البرنامج يروم الاستجابة للحاجيات الكمية والنوعية للأسرة التعليمية.

وبعد أن أعطى نبذة عن المشاريع والبرامج الاجتماعية التي أحدثتها المؤسسة لفائدة منخرطيها (400.000 شخص)، والتي كلفت إلى حدود هذه السنة، أكثر من 7 ملايير درهم، أشار إلى أن برنامج العمل يعبئ استثمارات تناهز 5.3 مليار درهم، لإنجاز عدد من المشاريع الموجهة لتعزيز العرض الصحي لفائدة أفراد الأسرة التعليمية.

ويتعلق الأمر أيضا، حسب السيد البقالي، بتنويع الخدمات الصحية وخدمات النقل الطبي بالمغرب وبالخارج، واقتناء وحدات طبية متنقلة للفحص والعلاجات الأولية ابتداء من سنة 2019، قصد تقليص الفوارق المجالية، وإحداث 20 مركزا صحيا نهاريا للقرب، وثلاثة مراكز استشفائية ابتداء من 2021.

وفي مجال دعم السكن، أشار السيد البقالي إلى أن أكثر من 100 ألف أسرة تعليمية استفادت من آلية دعم السكن، التي أحدثتها المؤسسة، بكلفة ناهزت 3,7 ملايير درهم، معلنا أنه سيتم إطلاق شطر ثان لفائدة 100 ألف منخرط جديد، بكلفة مالية تقدر بـ7 ملايير درهم.

وعلى مستوى التربية والتكوين، ذكر أن البرنامج يتضمن إحداث صندوق لدعم ولوج أبناء المنخرطين للتعليم الأولي، واستكمال إحداث 82 مدرسة نموذجية للتعليم الأولي، والرفع من قيمة صندوق منح الاستحقاق إلى 1.3 مليار درهم، للزيادة في عدد المستفيدين سنويا من 500 إلى 2000 طالب.

كما أعلن رئيس المؤسسة أن سنة 2019 ستشهد افتتاح مراكز للاصطياف بكل من أكادير وإفران والجديدة، كما سيتم إحداث ستة مراكز جديدة و 50 ناديا رياضيا للمدرسين، خلال العشرية المقبلة بكلفة إجمالية تقدر بـ1,7 مليار درهم.

وخلص إلى أنه، سيتم ابتداء من منتصف 2019 وضع نظام للقروض الاجتماعية للفاعلين التربويين، عبر خلق صندوق مالي رصدت له المؤسسة مبلغ 2,5 مليار درهم.

ح/م/الصورة من الارشيف

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تمارة : توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضيه تتعلق بالنصب والاحتيال بغرض تنظيم الهجرة غير المشروعة والاختطاف والاحتجاز والمطالبة بفدية مالية

تمكنت فرقة الشرطه القضائية بمدينة تمارة، زوال اليوم الأربعاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر...