أخبار عاجلة

تاونات: المهرجان الوطني لـ”التين” في نسخته الخامسة من 19 إلى 22 شتنبر

تقام بتاونات ، ابتداء من الغد و الى 22 شتنبر ، الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للتين، تحت شعار “الاستثمار في قطاع التين رافعة للتنمية المجالية”.
ويهدف المهرجان الذي ينظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى إبراز المؤهلات التي تزخر بها بعض جهات المملكة لتنمية سلسلة التين بالإضافة إلى خلق فضاء للقاء والتواصل وتبادل التجارب والخبرات بين المهنيين وبناء الشراكات.
كما تعد التظاهرة التي تنظمها المديرية الجهوية للفلاحة لجهة فاس-مكناس بشراكة مع عمالة إقليم تاونات وبمساهمة مجلس الجهة والمجلس الإقليمي والغرفة الفلاحية الجهوية ومجلس جماعة تاونات وأطراف أخرى، مناسبة للمنتجين والمهنيين للاطلاع على أحدث التقنيات في ميدان إنتاج وتثمين فاكهة التين، وعلى الفرص المتاحة في إطار “مخطط المغرب الأخضر” لتنمية السلسلة عبر مختلف البرامج والمشاريع التي هي في طور التنفيذ.
ويتضمن برنامج الدورة جملة من الفقرات منها يوم دراسي حول موضوع “الاستثمار والتحفيزات التي تقوم بها الدولة في مجال تطوير وتثمين سلسلة التين”، وقافلة للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بهدف تحسيس الفلاحين حول التجارب الناجحة في زراعة التين وتنظيم الفلاحين، فضلا عن أنشطة ثقافية وفنية.
وتعد شجرة التين واحدة من الأشجار المثمرة المهمة بجهة فاس-مكناس، وتبلغ مساحتها بالجهة 28 ألف هكتارا، ويصل الإنتاج الجهوي لهذه الفاكهة إلى ما يناهز 95 ألف طن لتمثل هذه السلسلة بذلك 53 في المائة من مساحة شجرة التين على الصعيد الوطني و32 في المائة من الإنتاج الوطني.
واختير إقليم تاونات لاحتضان المهرجان نظرا لمكانة هذه الزراعة بالإقليم الذي ينتج وحده 78 في المائة من الإنتاج الجهوي لفاكهة التين.

م/ح

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المغرب يحصد سبع ميداليات في الألعاب الأولمبية للشباب ببوينوس أيريس

تمكن لاعب الكراطي المغربي نبيل الشعبي من إحراز الميدالية الفضية في منافسة الكراطي، مهديا بذلك...