أخبار عاجلة

مسؤول صيني يؤكد حرص بلاده على تعميق التعاون القضائي مع المغرب خاصة في الجانب التجاري منه

أكد رئيس المحكمة العليا الشعبية بجمهورية الصين الشعبية السيد زهو كيانغ، اليوم الجمعة بالرباط، على حرص بلاده على تعميق التعاون القضائي مع المغرب، لاسيما في الجانب التجاري منه.

وأبرز المسؤول الصيني، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش بحضور سفير بلاده المعتمد لدى المملكة، أن زيارته إلى المغرب، مرفوقا بوفد قضائي، تروم تفعيل مذكرة التفاهم حول التبادل والتعاون القضائي الموقعة بين محكمة النقض المغربية والمحكمة العليا الشعبية بجمهورية الصين الشعبية.

وحسب بلاغ لمجلس المستشارين، فقد شدد رئيس المحكمة العليا الشعبية بجمهورية الصين الشعبية، خلال هذا اللقاء، أيضا على متانة علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين الصديقين، مبرزا أهمية الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس إلى بلاده والآفاق الرحبة التي فتحتها في مسار تدعيم هذه العلاقات.

كما أشاد بالاستقرار الاجتماعي والنمو الاقتصادي الذي يشهده المغرب، مؤكدا على أهمية التعاون البرلماني المشترك بين البلدين، ومذكرا في هذا الإطار بأهمية الزيارة التي قام بها رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش على رأس وفد برلماني إلى جمهورية الصين الشعبية سنة 2017، ودورها في تدعيم وتقوية الشراكة الاستراتيجية المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين.

من جهته، عبر رئيس مجلس المستشارين عن اعتزازه الكبير بالدينامية التي تشهدها العلاقات المغربية – الصينية، والتي تعززت أكثر بعد الإعلان عن انطلاق شراكة استراتيجية شاملة ونموذجية بين البلدين سنة 2016 من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس الصيني السيد شي جين بينغ، تنسجم وحجم العلاقات السياسية والتاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين، والمبنية على التقدير والتضامن والاحترام المتبادل.

كما أبرز السيد بن شماش الديناميات الإصلاحية التي يشهدها المغرب بفضل القيادة الرشيدة لجلالة الملك، والتي حولت المملكة المغربية إلى ورش اقتصادي مفتوح بامتياز، وحسنت مناخ الأعمال والاستثمار، ورسخت النمو الاقتصادي والأمن والاستقرار، وذلك في ظل محيط جهوي معقد، مضطرب يطرح تحديات كبرى، داعيا في هذا الإطار جمهورية الصين الشعبية إلى دعم كل الجهود التي يبذلها المغرب في هذا الإطار.

واستعرض رئيس المجلس الإصلاحات الجوهرية التي عرفها النظام القضائي بالمغرب بعد دستور 2011، والتي عززت على وجه الخصوص استقلال السلطة القضائية، مثمنا في الوقت ذاته مستوى التعاون الجيد القائم بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية والتي ساهم مجلس المستشارين في الدفع بهذا التعاون عبر الموافقة على عدد من الاتفاقيات الهامة في هذا الشأن.

ماب

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس برلمان أمريكا الوسطى يشيد بعلاقات الصداقة والتعاون مع البرلمان المغربي

أشاد رئيس برلمان أمريكا الوسطى السيد طوني رافول تيخيدا، اليوم الأربعاء بالرباط، بعلاقات الصداقة والتعاون...