أخبار عاجلة

وزراء الثقافة لـ”حوار 5+5 “يدعون في لشبونة إلى إيلاء المزيد من الأهمية للسياسات الثقافية لفائدة الشباب

دعا وزراء الثقافة ل “حوار خمسة زائد خمسة” ، أمس الجمعة في لشبونة، إلى إيلاء المزيد من الأهمية للسياسات الثقافية لفائدة الشباب بهدف تعزيز دورهم كحاملي مشعل مستقبل مجتمعاتهم .

وشددوا في “إعلان لشبونة”، الذي صدر في ختام أشغال المؤتمر الثاني لوزراء الثقافة ل”حوار خمسة زائد خمسة”بحوض المتوسط المنظم تحت شعار “غرب المتوسط، حوارات وجسور: التراث الثقافي ودور الاجيال الجديدة في بناء الحوار بين الشعوب والثقافات” ،على ضرورة خلق الشروط الكفيلة بولوج هذه البلدان لثقافة كل بلد من هذه البلدان ، من خلال الحرص أساسا على التحسيس القوي للشباب عبر التربية والتكوين والولوج للتكنولوجيات الحديثة ، بالموروث الثقافي و الحوار بين الثقافات.

وابرزوا كذلك الدور الجوهري الذي تضطلع به الثقافة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الرامية إلى تعزيز جهود حماية وصون التراث الثقافي والطبيعي العالمي .

وأكد الوزراء على أهمية تعزيز الالتقائية والانسجام بين كافة المنظمات والجمعيات التي تعنى بالثقافة والتبادل والعيش المشترك ضمن مناخ السلام في حوض المتوسط.

وشددوا على الحاجة إلى التفكير في مقاربات مشتركة من أجل إيجاد صيغ تأطير و تنفيذ وتتبع وتقييم مرنة ، من شانها النهوض بالأدوار الرئيسية للتعاون الثقافي وللشباب وعمله في الحوار بين الثقافات كقاطرة أساسية لرفع التحديات وضمان التقارب بين بلدان “حوار خمسة زائد خمسة”.

وشارك في اللقاء بالاضافة الى وزراء الثقافة بالبلدان المتوسطية العشرة،السيدة خوانا كروز شيلينغ عن ممثلية اللجنة الاروبية بالبرتغال، والسيد خوصي غراسو المدير التنفيذي لمركز شمال – جنوب للمجلس الاروبي، والسيدة ماريزا فاروجيا المبعوثة الخاصة للاتحاد من اجل المتوسط، والسيدة اليزابيت غيغو ، رئيسة مؤسسة أنا ليند للحوار بين الثقافات، بوصفهم ملاحظين.

ويشكل حوار خمسة زائد خمسة منتدى جهويا للبلدان العشرة للحوض المتوسطي، الذي تشارك فيه منذ انشائه، خمسة من شمال المتوسط (فرنسا ،اسبانيا،البرتغال،ايطاليا، مالطة) وخمسة من جنوبه (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا،موريتانيا).

م/ح

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكوت ديفوار تجدد تأكيد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء المغربية

جددت الكوت ديفوار، امس الثلاثاء، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، تأكيد دعمها للمبادرة...