وزارة الصحة: مشاركة المغرب في المنتدى الدولي حول الابتكار بشنغاي شكلت فرصة لجذب الاستثمار في قطاع الصحة وتشجيع البحث العلمي – حدث كم

وزارة الصحة: مشاركة المغرب في المنتدى الدولي حول الابتكار بشنغاي شكلت فرصة لجذب الاستثمار في قطاع الصحة وتشجيع البحث العلمي

شكل المنتدى الدولي حول الابتكار وتطوير الصناعات الناشئة، المنعقد بشنغهاي من 19 الى 21 شتنبر الجاري، والذي عرف مشاركة المغرب، فرصة لجذب الاستثمار في قطاع الصحة وتشجيع البحث العلمي.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة اليوم الثلاثاء، أن مشاركة المغرب في هذا المنتدى الذي يهدف إلى تشارك التوجهات المستقبلية ووجهات نظر الخبراء الدوليين وكذا الاستفادة من خبرات البلدان في الصناعات الناشئة، تعد فرصة للمرافعة من أجل تشجيع البحث العلمي والابتكار وذلك من خلال تعزيز التعاون الدولي، لا سيما مع جمهورية الصين الشعبية، من أجل جذب المزيد من الاستثمارات في القطاع الصحي وتعزيز مكانة المملكة كمرجع إفريقي في مجال البحث والابتكار.

ومثل المغرب في هذا المنتدى الكاتب العام لوزارة الصحة، هشام نجمي، الذي أشار في مداخلة بالمناسبة إلى الفرص التي تتيحها البحوث الطبيةالإحيائية في المغرب كمصدر للتكوين المستمر لمهنيي الصحة من خلال تطوير الصرامة العلمية، مما يتيح تحسين التكفل بالمرضى والولوج إلى الابتكار وتحسين جودة العلاجات، كما تمكن هذه البحوث من التنمية الاقتصادية للبلد من خلال تصدير الأدوية المصنعة محليا، والتي تستفيد من الجودة التي توفرها أنشطة البحوث السريرية بالإضافة إلى استقطاب الشركات المتخصصة في هذا المجال.

وأشار السيد نجمي إلى أن تطوير الصحة من خلال البحث العلمي والابتكار في المجال الطبي الإحيائي له مكانة استراتيجية، خاصة وأن المغرب يتوفر على رأس مال بشري ذي مهارات معترف بها دوليا ومدعوم حاليا بإطار قانوني وطني بالإضافة إلى مختلف النصوص الدولية التي تقنن البحوث البيو طبية.

وعلى هامش مشاركته في أشغال المنتدى، تباحث الكاتب العام للوزارة مع عميد كلية الطب في جامعة “جياو طونك”، فان شيانكون، كما قام بزيارة مختلف هياكل المستشفى المتخصصة في الطب التقليدي الصيني، علاوة عن متحف يبرز تاريخ المستشفى، إلى جانب الوقوف على تجربة المراكز الوطنية لإدارة الأمراض الأيضية والمحاكاة الطبية.

يذكر أن المنتدى الدولي حول الابتكار وتطوير الصناعات الناشئة المنعقد بشنغهاي يندرج في إطار التعاون بين المغرب والصين، خاصة في المجال الصحي، الذي يعود إلى شتنبر 1975 بموجب بروتوكول اتفاق قابل للتجديد كل سنتين بين البلدين، ويروم بالأساس إرسال فرق طبية صينية متعددة التخصصات إلى المغرب.

كما تم تعزيز التعاون الثنائي، في 20 أكتوبر 2015، خلال إحياء الذكرى الأربعين للتعاون المغربي – الصيني بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم في مجال الصحة، تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون والشراكة في القطاع الصحي.

التعليقات مغلقة.