السعودية : تدشين "قطار الحرمين" بين مكة المكرمة والمدينة المنورة - حدث كم

السعودية : تدشين “قطار الحرمين” بين مكة المكرمة والمدينة المنورة

دشنت السعودية، اليوم الثلاثاء، “قطار الحرمين”، أحد أضخم مشاريع النقل في الشرق الأوسط، الذي يربط بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وبثت القناة (الاخبارية) السعودية صورا لمراسيم افتتاح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، محطة قطار الحرمين بجدة، تمهيدا لبدء انطلاق المشروع لنقل الحجاج والمعتمرين.

ويمتد مشروع قطار الحرمين السريع، على طول 450 كيلومترا ويتكون من خط حديدي كهربائي مزدوج يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ومن المرتقب أن يختصر القطار الحرمين السريع المسافة الفاصلة بين مكة والمدينة بسرعة تصل إلى 300 كلم في الساعة، فيما تبلغ طاقته الاستيعابية 60 مليون راكب سنويا مع تشغيل 35 قطارا بسعة 417 مقعدا للقطار الواحد.

وأعلن وزير النقل السعودي نبيل العامودي، في وقت سابق، أن انطلاق تشغيل قطار الحرمين السريع سيكون في 4 أكتوبر المقبل، مؤكدا تجاوز كل الصعوبات التي كانت تعترض فكرة المشروع في السابق.

وأبرز الوزير السعودي أهمية المشروع باعتباره “عنصرا أساسيا في تدعيم البنية المهيئة لاستيعاب النمو المطرد في عدد زوار وقاصدي الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة اللتين تمثلان نقطة البدء والختام، ومساندا خدميا نحو المناطق المحيطة بهما”.

ويطمح مشروع قطار الحرمين السريع إلى “توفير وسيلة نقل آمنة وسريعة للمواطنين والمقيمين وفق المواصفات العالمية، كما يقدم خدمة التنقل للحجاج والمعتمرين بين المدينتين المقدستين خلال مواسم الحج والعمرة”.

وتقع محطة مكة المكرمة عند المدخل الرئيسي للمدينة المقدسة في حي الرصيفة على مساحة تزيد على 503 آلاف متر مربع وتبعد عن الحرم المكي الشريف بنحو أربعة كيلومترات وهي إحدى خمس محطات للركاب يتضمنها مشروع قطار الحرمين السريع في كل من المدينة المنورة وجدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

وكالات

عن أعراب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النيابة العامة في السويد تطالب المحكمة بإصدار قرار باعتقال جوليان أسانج

طالبت نائبة المدعي العام السويدي، إيفا- ماري بيرسون، من محكمة إقليم أوبسالا بإصدار قرار بتوقيف...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.