أخبار عاجلة

وزير الثقافة الإسباني: فرص كبيرة ترتسم أمام المغرب واسبانيا لتوسيع نطاق التعاون الثقافي الغني

حاوره عمر المرابط : قال وزير الثقافة والرياضة الإسباني خوسي جيراو، إن إسبانيا والمغرب تربطهما علاقة تعاون ثقافي غنية، في حين ترتسم أمامهما إمكانيات كبيرة لتوسيع مجالات هذا التعاون بشكل يمكن من بلوغ مستويات أرقى .

وصرح جيراو لوكالة المغرب العربي للأنباء في حديث على هامش زيارة العمل التي قام بها إلى المغرب ،”إن سجل التعاون الثقافي بين البلدين إيجابي للغاية ، ولكن الأهم هو وجود إمكانيات كبيرة لتوسيع هذا التعاون في المستقبل”.

وأكد المسؤول الإسباني، الذي أشاد بالمبادرات والأعمال الثنائية الرامية إلى المضي قدم ا في هذا التعاون، على وجود “إرادة سياسية قوية وواضحة” من قبل حكومتي البلدين والوزارات الوصية، لإعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون بين البلدين.

وفي هذا السياق ، أشار إلى أن برنامج “وجوه ، الثقافة الإسبانية، اليوم” ، الذي أطلق رسميا يوم الثلاثاء بالرباط، والذي يبرمج تنظيم أكثر من 100 نشاط ثقافي في 12 مدينة مغربية ، يشكل “مثالا إيجابيا جدا” للدينامة التي تطبع العلاقات الثقافية بين مدريد والرباط.

ولفت السيد جيراو الانتباه إلى أن هذا البرنامج الذي حقق نجاحا في نسخته الأولى، يجسد الإرادة المشتركة لمواصلة تعميق وتوطيد التعاون الثنائي ليشمل أنشطة أخرى، مشيرا إلى أن الإدارات المختلفة المعنية بالبلدين تعمل عن كثب لإعداد النسخة المقبلة منه المقررة في عام 2020 ، والتي ستكون أكثر تنوعا وشمولية.

وأضاف الوزير الإسباني، أن إدارتي الثقافة في البلدين تبحثان مختلف السبل من أجل إعطاء بعد ابتكاري للتعاون بينهما، موضحا بأن بلاده رحبت بالدعوة التي وجهتها وزارة الثقافة المغربية لتكون ضيف شرف النسخة القادمة من معرض الدار البيضاء للكتاب والنشر الذي سيعقد في فبراير المقبل.

وبخصوص تدريس اللغة الإسبانية في المغرب ، أشار جيراو إلى نمو “ملحوظ” في عدد المغاربة الراغبين في تعلم لغة ثيربانتيس، مذكرا في الصدد بكون شبكة معاهد ثيربانتيس في المغرب تعد ثاني أكبر شبكة من حيث الأهمية والعدد في العالم بعد البرازيل، بست مراكز وست فروع في مدن مختلفة من المملكة.

وتابع قائلا “إن التحدي الذي نواجهه هو الاستجابة لهذا الطلب المتزايد ومواكبة الطلاب والمسجلين في مراكز ثيربانتيس المختلفة، للحصول على تدريب أكثر اكتمالا وبجودة عالية “. وفي السياق نفسه ،أكد السيد جيراو أن إدارته تعتزم ، بالتعاون مع السفارة الإسبانية بالمغرب، دعم الكتاب المغاربة باللغة الإسبانية على مستوى النشر والتوزيع لضمان ترويج أعمالهم على نطاق أوسع.

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء المغربية

اكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، اليوم الثلاثاء بنيويورك، أن...